الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليميةالإدارة التربوية2682-3489262620200401تحسين جودة الحياة الوظيفية لقادة مدارس التعليم العام بمصر: اَليات مقترحة*13979244710.21608/emj.2020.92447ARعزة جلال مصطفى نصرنصرJournal Article20200529 يستند البحث الحالي إلى تحقيق عدد من الأهداف أهمها استکشاف المنطلقات الفکرية لجودة الحياة الوظيفية لدى القيادات المدرسية، والوقوف على الوضع الراهن لدى قيادات المدارس، بالإضافة إلى التوصل إلى مجموعة من الآليات المقترحة التي تساعد على تحسين جودة الحياة الوظيفية لدى القيادات المدرسية بالتعليم المصري.
واعتمد البحث في معالجته على المنهج الوصفي، بالإضافة إلى أسلوب المجموعة البؤرية والتي شملت عينة من القيادات المدرسية والتعليمية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من الآليات المقترحة التي من شأنها تحسين جودة الحياة الوظيفية لدى القيادات المدرسية بتعليم المصري، حيث تم تقسيم تلک الإجراءات وفق أبعاد جودة الحياة الوظيفية التي تم تناولها في الإطار النظري.https://emj.journals.ekb.eg/article_92447_fa6dcd6df10ad03ee9f8e5baba91d2d5.pdfالجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليميةالإدارة التربوية2682-3489262620200401القيادة الودودة لتفعيل القيادة الصفية بالمدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية992559244810.21608/emj.2020.92448ARولاء السيد عبد اللهعبد اللهJournal Article20200529تتجاوز ممارسات المعلم القائد الأشکال التقليدية في التعامل مع الطلاب، حيث يعرف على أنه الشخص الذي لا يعتمد في ممارساته مع طلابه داخل الفصل على إشرافه على مهامهم، بل تقوم ممارساته في الأساس على بناء قدرته التدريسية التي تهدف إلى إثراء تعلم الطلاب وإنجازاتهم من خلال تفاعله مع زملائه، ورؤسائه، وطلابه، وباقي أعضاء المجتمع المدرسي، الأمر الذي يساعد المعلم على التأثير في بناء مجتمعات التعلم المهنية، والتي يستفيد منها باقي المعلمين في کل التخصصات من خلال تبادل الخبرة بينهم وبين باقي أعضاء المجتمع المدرسي، ومن ثم تحويل المدرسة إلى مجتمعات تعلم تقوم على التعلم المستدام، وتبادل الخبرة، والتعاون، والتفاعل، والمرونة، واختيار النمط الملائم لتحقيق الهدف وفقاً لتداعيات الموقف، والتنفيذ بناء على النمط الذي تم اختياره، وتحمل مسئوليه هذا الاختيار، بما يحقق الرضا ليس فقط للمعلم وإنما لکافة أعضاء الفريق، کما يشعرهم بالثقة بالنفس، والرغبة والسعي في تولى مزيد من المبادرات والمهام الجديدة.
وتعتبر القيادة الودودة Friendly Leadership إحدى آليات قيادة الفصل التي يستطيع المعلم الاعتماد عليها في قيادة فصله من ناحية، ومن ناحية أخرى التعامل مع الطلاب المراهقين من ناحية أخرى، الأمر الذي يساعد المعلم على التغلب على الغالبية العظمى من المشکلات السلوکية التي قد تحدث داخل الفصل في تلک المرحلة العمرية الحرجة.
ويهدف البحث إلى التوصل لقائمة من الممارسات المقترحة لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.
ويتبع البحث المنهج الوصفي Descriptive Methodology، باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الموضوع، کما يستعين البحث باستمارة لاستطلاع رأي مجموعة من خبراءالتربية من أساتذة الجامعة حول القائمة المقترحة للمارسات لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.
ووفقاً لطبيعة المنهج وخطواته النظرية، يسير البحث وفقاً للخطوات الإجرائية التالية:
الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث.
الخطوة الثانية: تحديد الأسس النظرية للقيادة الودودة بالبيئة الصفية في المدرسة الثانوية العامة.
الخطوة الثالثة: تحديد واقع الممارسات التي يقوم بها معلم المرحلة الثانوية العامة داخل الفصل الدراسي.
الخطوة الرابعة: استطلاع رأي الخبراء حول قائمة الممارسات المقترحة لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.
الخطوة الخامسة: قائمة الممارسات المقترحة لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.https://emj.journals.ekb.eg/article_92448_3d58d752b7083a3413446950674fa5bf.pdfالجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليميةالإدارة التربوية2682-3489262620200401الممارسات الديمقراطية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدي معلمي مدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية2573449244910.21608/emj.2020.92449ARعمر نصير مهران رضوانرضوانJournal Article20200529تتضمن الممارسات الديمقراطية بالمدرسة ديمقراطية التمدرس، کما تتضمن الممارسات القائمة على العدالة واحترام القوانين وعدم التمييز بين أعضاء المجتمع المدرسي، ومشارکة ممثلين عن المجتمع المدرسي من الإداريين والمعلمين والطلاب في المجالس المدرسية، وتعزيز القيم الديمقراطية بالمدرسة کحرية النقد والتعبير.
ويؤدي تفعيل الممارسات الديمقراطية بالمدارس إلى تعزيز سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بتلک بالمدارس، وينتج عن تحقق ذلک تميز تلک المدارس، ومن ثم يدعم الأداء الفعال بها على اعتبار أن تلک السلوکيات تتجاوز متطلبات الدور الرسمي المحدد، وتکون موجهة نحو إفادة الطلاب وزملاء العمل من المعلمين والمدرسة ککل، وتهدف إلى تطوير أداء المدرسة کمؤسسة ويعظم من قدرتها التنافسية، وقدرتها على مواجهة التحديات والمتغيرات.
وقد استخدم البحث الراهن المنهج الارتباطي لمعرفة درجة العلاقة بين المتغيرين، حيث توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين کل من الممارسات الديمقراطية بمدارس التعليم الثانوي العام وسلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بها، ومن خلال المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى أنه من خلال قياس مستوى الممارسات الديمقراطية بالمدرسة يمکن توقع درجة سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بالمدارس الثانوية العامة في مصر.https://emj.journals.ekb.eg/article_92449_58c6efd3e8ed9769e55c9fc3efec2aed.pdf