تطوير مشارکة طلاب التعليم العام في الحوکمة المدرسية کمدخلٍ لتعزيز التربية من أجل المواطنة في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير مشارکة طلاب التعليم العام في جمهورية مصر العربية في الحوکمة المدرسية؛ لتعزيز التربية من أجل المواطنة فيها، وذلک من خلال تعرف الأسس النظرية لمشارکة الطلاب في الحوکمة المدرسية، وللتربية من أجل المواطنة، والوقوف على واقع مشارکتهم في الحوکمة المدرسية في ضوء التربية من أجل "المواطنة" في مصر، وتحديد فروق الدلالة الإحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في محاور الاستبانة والتي ترجع إلى متغير مجال العمل (الأکاديميين في کليات التربية، والقيادات المدرسية).
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ نظرًا لمناسبته لموضوع الدراسة، وذلک بتحليل الوثائق والدراسات ذات العلاقة بالمشارکة الطلابية في الحوکمة المدرسية، والتربية من أجل المواطنة، کما أجريت دراسة ميدانية على عينة من الخبراء (الأکاديميين في کليات التربية، والقادة المدرسيين)؛ للوصول إلى عدد من المقترحات بخصوص أبعاد مشارکة الطلاب في الحوکمة المدرسية، بما يعزز التربية من أجل المواطنة، وهذه الأبعاد، هي: المشروعية وفاعلية الصوت (ويقصد بها: الإطار القانوني الحاکم، وتأثير صوت المشارکين)، والرؤية الإستراتيجية (ويقصد بها: تحديد أهداف واضحة للمدرسة؛ متوسطة وطويلة المدى)، والأداء المؤسسي (ويقصد به: عمل المدرسة لتحقيق أهدافها بالجودة المناسبة)، والمساءلة (ويقصد بها: القدرة على تقديم إجابة واستحقاق اللوم وتحمل المسئولية وتوقع تقديم حساب)، والإنصاف (ويقصد به: إعطاء الحقّ ورعاية العدالة والمساواة بين الجميع).
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والآليات المقترحة، لتعزيز التربية من أجل المواطنة، من خلال دعم وتطوير مشارکة الطلاب في الحوکمة المدرسية، وذلک في ضوء أبعاد الحوکمة المدرسية السابق الإشارة إليها، کما حددت الدراسة عددًا من المتطلبات لتسهيل تطبيق الآليات المقترحة، وتوقعت عددًا آخر من المعوقات التي قد تعوق مسيرة التطبيق، وعددًا من المقترحات لتذليلها والتغلب عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية