توظيف المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام في جمهورية مصر العربية: رؤية استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

قام الباحث بإعداد هذا البحث وتساؤلاته، وهي:
1- ما الأسس الفکرية للمنظمة البارعة في المنظمات التعليمية؟
2- ما واقع توظيف المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام في محافظة المنيا من وجهة نظر معلمي تلک المدارس؟
3- ما تصورات بعض الخبراء في قطاعي الأعمال والتربية حيال آليات توظيف المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام في جمهورية مصر العربية؟
4- ما الرؤية الاستشرافية لتوظيف المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام في جمهورية مصر العربية؟
واعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ وذلک لمناسبته لطبيعة البحث، ولتحقيق أهداف البحث صمم الباحث استبانة تحتوي على 44 عبارة موزعة على بعدين يرتبطان بالموضوع، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية وشملت 2066 معلمًا في محافظة المنيا، کما تم الاعتماد أيضًا على أسلوب دلفي في الوقوف على آراء الخبراء في تخصصات إدارة الأعمال والإدارة التعليمية في دول عربية ثلاثة هي مصر والعراق والأردن حول الرؤية الاستشرافية لآليات توظيف المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام في جمهورية مصر العربية، وذلک بتصميم استمارات دلفي وتم توزيعها أربع جولات متعاقبة.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية، أن واقع المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام في محافظة المنيا يتراوح بين متوسط وضعيف، وفي ضوء هذه النتيجة وضع البحث رؤية استشرافية لآليات توظيف المنظمة البارعة في مدارس التعليم العام المتعلقة برؤية للمدرسة، وتحديد الهيکل التنظيمي، وتطوير السياق التنظيمي، وحفز ومکافأة الموارد البشرية، والتخطيط الإستراتيجي للبراعة، وبناء ثقافة للبراعة، واختيار القيادة المناسبة.

الموضوعات الرئيسية