آليات تفعيل ممارسات القيادة التنموية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية لتحقيق التنافسية العالمية (دراسة حالة بجامعة الفيوم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

نبعت مشکلة الدراسة من تراجع مرکز مصر في تقارير التنافسية العالمية، لاسيما مؤشر التعليم العالي والتدريب، ومن وجود بعض جوانب القصور في أداء رؤساء الأقسام الأکاديمية بکليات جامعة الفيوم من بينها سيطرة النمط المرکزي، ضعف مشارکة العاملين في القيادة، بالإضافة إلى قصور في توظيف تکنولوجيا المعلومات، وغياب سياسة واضحة لتنمية الموارد البشرية بالجامعة.
وهدفت إلى دراسة حالة جامعة الفيوم من خلال استقراء الخلفية التاريخية والاقتصادية والاجتماعية لإقليم الفيوم وجامعته وأقسامها الأکاديمية، والوقوف على واقع القيادة التنموية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها؛ للتوصل إلى آليات مقترحة لتحقيق ممارسات القيادة التنموية لديهم.
طبقت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات الزراعة، والخدمة الخدمة الاجتماعية، والعلوم، ودار العلوم بجامعة الفيوم. وتوصلت إلى أن ممارسات القيادة التنموية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الفيوم تتوافر وفقاً للترتيب التالي: الإجراءات الإدارية، الفعالية الإدارية، أسلوب الإدارة، ثم طبيعة الاتصال، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير القسم العلمي. فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة فيما يتعلق بکافة الممارسات المتعلقة بأسلوب الإدارة، الإجراءات الإدارية، الفعالية الإدارية، وطبيعة الاتصال، ومن ثم تم صياغة آليات تنفيذية لدعم ممارسات القيادة التنموية المتعلقة بهذه المجالات الأربع سالفة الذکر.

الموضوعات الرئيسية