دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي ببعض متطلبات تحقيق التميز التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي بالتخطيط الإستراتيجي والوعي التکنولوجي کمتطلبات لتحقيق التميز التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنيا، وکشف العلاقة الارتباطية بين أبعاد الوعي بالتخطيط الإستراتيجي وأبعاد التميز التنظيمي، والعلاقة الارتباطية بين أبعاد الوعي التکنولوجي وأبعاد التميز التنظيمي، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وقامت الباحثة ببناء استبانة مکونة من (74) عبارة، مقسمة لثلاثة محاور؛ الأول يقيس واقع دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي بـــ (البعد المعرفي، البعد المهاري، البعد الوجداني) للتخطيط الإستراتيجي  لدى المعلمين، والمحور الثاني يقيس واقع دور الإدارة المدرسية في تنمية (البعد المعرفي، البعد المهاري، البعد الوجداني) للوعي التکنولوجي لدى المعلمين، أما المحور الثالث فيقيس التميز التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنيا، وتم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (622) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية بمحافظة المنيا بإدارتها التسع، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي بالتخطيط الإستراتيجي بأبعاده الثلاثة (البعد المعرفي، البعد المهاري، البعد الوجداني) ذو فاعلية منخفضة، وأن واقع دور الإدارة المدرسية في تنمية البعد الوجداني (الاتجاهات) للوعي التکنولوجي لدى المعلمين ذو فاعلية متوسطة بينما جاء دور الإدارة المدرسية في تنمية البعدين (المهاري، والمعرفي) بفاعلية منخفضة، وتوصلت النتائج أيضًا إلى أن بعد تميز المرؤوسين من أبعاد التميز التنظيمي في مدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا احتل المرتبة الأولى بدرجة تحقق متوسطة، تلاه بعد تميز الثقافة التنظيمية بدرجة تحقق متوسطة أيضًا، وجاء في المرتبة الثالثة بعد تميز القيادة بدرجة تحقق متوسطة، يلي ذلک في المرتبة الرابعة بعد تميز الهيکل التنظيمي بدرجة تحقق منخفضة، وجاء في المرتبة الأخيرة بعد تميز الإستراتيجية بدرجة تحقق منخفضة، وکشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بدرجة کبيرة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين أبعاد الوعي بالتخطيط الإستراتيجي (المعرفي، والمهاري، والوجداني) وبين أبعاد التميز التنظيمي (تميز القيادة، وتميز الإستراتيجية، وتميز الثقافة التنظيمية، وتميز المرؤوسين، وتميز الهيکل التنظيمي)، ووجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بدرجة کبيرة جدًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين أبعاد الوعي التکنولوجي (المعرفي، والمهاري، والوجداني) وبين أبعاد التميز التنظيمي (تميز القيادة، تميز المرؤوسين، وتميز الإستراتيجية، وتميز الهيکل التنظيمي، وتميز الثقافة التنظيمية).

الكلمات الرئيسية