هدفت الدراسة إلي الوصول لبعض المقترحات التي تسهم في تطوير أداء إدارة مدارس التعليم الأساسي في ضوء مدخل التمکين الإداري للمديرين – وتوضيح واقع التمکين الإداري بمدارس التعليم الأساسي - وإلقاء الضوء على بعض نماذج التمکين الإداري بالمؤسسات التعليمية - والتعرف على بعض الآليات المقترحة التي تعزز عملية التمکين الإداري کأهم المداخل في تطوير الإدارة المدرسية وتحقيق منظومة تعليمية متکاملة. وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لوصف واقع التمکين الإداري بمدارس التعليم الأساسي. وإستخدمت الدراسة – المقابلة الشخصية والإستبيان کأداتي لتحليل واقع التمکين الإداري بمدارس التعليم الأساسي وکانت عينة الدراسة (90 مفردة) بمحافظة (القليوبية). وکان من نتائج الدراسة وجود علاقة بين جميع متغيرات الدراسة (العمل الجماعي – وفرق العمل – وتفويض السلطة – والثقة الإدارية – والتحفيز والتدريب والتنمية المهنية، والإتصال والنمو المعرفي) – وبين [التميز والإبداع والمرونة والتقييم] لدى مديرى المدارس. وفي ضوء ذلک توصلت الدراسة لمجموعة من المقترحات في مجال تمکين مديري المدارس وتأکيد متطلبات التنفيذ والمعوقات التي تواجه التنفيذ والحلول المقترحة للتغلب عليها.
عامر, سامح عامر عبد المطلب إبراهيم. (2021). دور التمکين الإداري للمديرين في تطوير أداء إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية ( دراسة ميدانية ). الإدارة التربوية, 31(1), 357-457. doi: 10.21608/emj.2021.233501
MLA
سامح عامر عبد المطلب إبراهيم عامر. "دور التمکين الإداري للمديرين في تطوير أداء إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية ( دراسة ميدانية )", الإدارة التربوية, 31, 1, 2021, 357-457. doi: 10.21608/emj.2021.233501
HARVARD
عامر, سامح عامر عبد المطلب إبراهيم. (2021). 'دور التمکين الإداري للمديرين في تطوير أداء إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية ( دراسة ميدانية )', الإدارة التربوية, 31(1), pp. 357-457. doi: 10.21608/emj.2021.233501
VANCOUVER
عامر, سامح عامر عبد المطلب إبراهيم. دور التمکين الإداري للمديرين في تطوير أداء إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القليوبية ( دراسة ميدانية ). الإدارة التربوية, 2021; 31(1): 357-457. doi: 10.21608/emj.2021.233501