متطلبات تطبيق نظم المعلومات الإدارية(MIS) لتطوير إدارة الموارد البشرية بالإدارات التعليمية بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى محاولة التوصل إلى متطلبات تطبيق نظم المعلومات الإدارية لتطوير إدارة الموارد البشرية بالإدارات التعليمية بمحافظة المنيا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأسلوب تحليل النظم، وقامت ببناء استبانة مکونة من (30) عبارة، مقسمة لأربعة أبعاد؛ البعد الأول يقيس المتطلبات البشرية، والبعد الثاني يقيس المتطلبات المادية، والبعد الثالث يقيس المتطلبات الفنية والتقنية، أما البعد الرابع فيقيس المتطلبات التشريعية والإدارية، وتم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (390) موظف بإدارة الموارد البشرية بالإدارات التعليمية بمحافظة المنيا بإدارتها التسع، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المتطلبات البشرية تأتي في مقدمة الأبعاد الأربعة بدرجة تحقق عالية؛ حيث تمثل القوى البشرية في أي إدارة أکبر تحديات التي ممکن ان تعوق تطبيق تکنولوجيا المعلومات نظرًا لأهمية العنصر البشري في إنتاج واستخدام التکنولوجيا بصورة مميزة، وذلک لوجود الدافع لدى العاملين بالإدارة للتغير نحو الإدارة الإلکترونية وتطبيقاتها؛ وتليها المتطلبات التکنولوجية في المرتبة الثانية بدرجة تحقق عالية؛ وذلک لما يلمسه موظفي إدارة الموارد البشرية من أهميه لدور نظم المعلومات الإدارية في الإدارة والرغبة في اکتساب المهارات التقنية الحديثة التي تمکنهم من اللحاق برکب التقدم، وتأتي المتطلبات المادية في المرتبة الثالثة بدرجة تحقق عالية أيضًا؛ وذلک في ضوء انخفاض الميزانية المخصصة من وزارة التربية والتعليم للعمل الإلکتروني، وارتفاع تکلفة تطبيق نظم المعلومات الإدارية وتحديثها المستمر بالبرمجيات والتطبيقات المتطورة والأجهزة الحديثة، تأتي المتطلبات تشريعية وإدارية في نهاية ترتيب الأبعاد بدرجة تحقق متوسطة؛ وذلک لاقتناع أفراد العينة أن أنظمة العمل الإداري بالوزارة تتصف بجمود اللوائح والقوانين والمرکزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية