يهدف البحث تقديم تصور مقترح لتنمية القيم التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة الجمالية، وتعرف "القيادة الجمالية" في سياق البحث بأنها أحد مداخل القيادة الجديدة، وتعتمد على المعرفة عن طريق الحواس، وتهتم بالأبعاد والخبرات الجمالية والأحاسيس والمشاعر، فضلاً عن اهتمامها بالجوانب العقلانية في الحياة التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة، وتسهم في تعزيز الأحاسيس السارة، والعلاقات الإنسانية المتناغمة داخل المجتمع المدرسي، من خلال إضفاء الطابع الجمالي على سلوکيات قادة المدرسة وممارساتهم، وأفکارهم، وأخلاقياتهم، ومظهرهم، والعمليات التنظيمية التي يقومون بها. وتأسيسًا على الإطار النظري للبحث، تم تحديد أربع آليات يمکن أن يتبناها القائد الجمالي لتنمية القيم التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة تتمثل في نمذجة دور القائد الجمالي، والتنشئة التنظيمية للأعضاء الجدد، وبناء علاقات متناغمة داخل المدرسة، وتهيئة بيئة مدرسية جمالية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم استطلاع آراء عدد من خبراء الإدارة والقيادة التربوية في المخطط المبدئي للتصور المقترح، وتم التوصل لصورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة.
أحمد, إيمان زغلول راغب, & عبد السلام, أسامة عبد السلام علي. (2022). تنمية القيم التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة الجمالية - تصور مقترح. الإدارة التربوية, 34(34), 13-126. doi: 10.21608/emj.2022.234260
MLA
إيمان زغلول راغب أحمد; أسامة عبد السلام علي عبد السلام. "تنمية القيم التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة الجمالية - تصور مقترح", الإدارة التربوية, 34, 34, 2022, 13-126. doi: 10.21608/emj.2022.234260
HARVARD
أحمد, إيمان زغلول راغب, عبد السلام, أسامة عبد السلام علي. (2022). 'تنمية القيم التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة الجمالية - تصور مقترح', الإدارة التربوية, 34(34), pp. 13-126. doi: 10.21608/emj.2022.234260
VANCOUVER
أحمد, إيمان زغلول راغب, عبد السلام, أسامة عبد السلام علي. تنمية القيم التنظيمية بالمدرسة الثانوية العامة في مصر على ضوء القيادة الجمالية - تصور مقترح. الإدارة التربوية, 2022; 34(34): 13-126. doi: 10.21608/emj.2022.234260