ممارسات مديري المدارس الابتدائية الحكومية بمحافظة المنيا في ج.م.ع للقيادة الخادمة وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلميها: "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف واقع ممارسات مديري المدارس الابتدائية الحكومية بمحافظة المنيا في ج.م.ع للقيادة الخادمة وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلميها، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي؛ لتعرف الأسس النظرية للقيادة الخادمة والمواطنة التنظيمية بالمؤسسات التعليمية، ورصد وتحليل واقعها نظريًا في الأدبيات والوثائق والتقارير الرسمية، والكشف عن واقعها ميدانيًا من خلال تعرف درجة ممارسة مديري تلك المدارس للقيادة الخادمة، ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلميها، والعلاقة الارتباطية بينهما من وجهة نظر المعلمين في ضوء متغيرات ديمغرافية (النوع، وموقع المدرسة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة).
وباستخدام استبانة طُبقت على عينة عشوائية بسيطة قوامها(469) معلمًا ومعلمة، توصل البحث إلى وجود درجة ممارسة عالية للقيادة الخادمة وأبعادها لدى المديرين عدا بُعد "خدمة وتنمية المجتمع" جاء بدرجة متوسطة، ودرجة ممارسة عالية لسلوك المواطنة التنظيمية وأبعادها لدى المعلمين، ووجود علاقة ارتباطية متوسطة موجبة دالة إحصائيًا بين القيادة الخادمة للمديرين وسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الخادمة وأبعادها تُعزى لمتغير النوع، بينما وُجِدت فروق دالة إحصائيًا في درجة ممارسة القيادة الخادمة ككل وبُعد "التمكين والدعم المهني" تُعزى لموقع المدرسة لصالح مديري مدارس الحضر، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة القيادة الخادمة ككل وبُعدي "القيم الأخلاقية، وخدمة وتنمية المجتمع" تُعزى للمؤهل العلمي للمعلمين، بينما وُجِدت فروق دالة إحصائيًا في بُعد "التمكين والدعم المهني" لصالح المعلمين ذوي المؤهل العالي غير التربوي، كما وُجِدت فروق دالة إحصائيًا في القيادة الخادمة وجميع أبعادها تُعزى لسنوات الخبرة لصالح المعلمين الأكثر خبرة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية وأبعادها لدى المعلمين تُعزى لمتغير النوع، أو موقع المدرسة، بينما وُجِدت فروق دالة إحصائيًا تُعزى للمؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهل العالي التربوي، ولسنوات الخبرة لصالح المعلمين الأكثر الخبرة في جميع أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية عدا بُعد "الإيثار".
 وفي ضوء النتائج قدم البحث مقترحات إجرائية لتفعيل ممارسات مديري المدارس الابتدائية الحكومية بمحافظة المنيا في ج.م.ع للقيادة الخادمة بما يعزز سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلميها، ومجموعة من الدراسات والبحوث المستقبلية لاستكمال البحث في هذا المجال الحيوي.

الكلمات الرئيسية