هدف البحث إلى تقديم سيناريوهات مقترحة لتوظيف الذكاء التسويقي باعتباره أحد المداخل المعاصرة للتسويق بصفة عامة، وتسويق مراكز التميز البحثي وخدماتها بخاصة، وذلك من أجل بناء العلامة التجارية للجامعات المصرية. ولقد استخدم البحث أسلوب السيناريو باعتباره أحد الأساليب المستخدمة في الدراسات المستقبلية والذي يعبر عن وصف ما يمكن أن يحدث في فترة زمنية مستقبلية محددة، ثم وصف النتائج التي يمكن أن تحدث وفق هذا الوضع المستقبلي. ولقد تحددت أداة البحث في استبانة لاستطلاع رأى مجموعة من خبراء الإدارة العامة والتربوية حول وصف وتشخيص واقع الذكاء التسويقي لمراكز التميز البحثي بالجامعات المصرية، وذلك من خلال تحديد مدى اتفاقهم على مواطن القوة ومواطن الضعف والاتجاهات العامة السائدة والاتجاهات العامة البازغة، والقوى المحركة الداخلية والقوى المحركة الخارجية، مع تحديد أكثر هذه العوامل تأثيراً في بناء السيناريوهات المستقبلية استناداً إلى طبيعة النسق الجامعي وإطاره الثقافي السائد. ولقد تم التوصل إلى العوامل والمتغيرات الأكثر تأثيراً في توظيف مدخل الذكاء التسويقي لمراكز التميز البحثي، والتي تمثلت على الترتيب في: الهيكل التنظيمي، والتحديات الاقتصادية، والتحديات التنافسية. وبناءً على ذلك تم تقديم ثلاثة سيناريوهات هى: المرجعي والإصلاحي والابتكاري، لتحديد معالم المستقبل -وفقاً للسيناريوهات الثلاثة- في توظيف مدخل الذكاء التسويقي لمراكز التميز من أجل بناء العلامة التجارية للجامعات المصرية.
خاطر, محمد إبراهيم. (2025). الذكاء التسويقي لمراكز التميز البحثي كمدخل لبناء العلامة التجارية للجامعات المصرية. الإدارة التربوية, 45(45), 316-494. doi: 10.21608/emj.2025.391862
MLA
محمد إبراهيم خاطر. "الذكاء التسويقي لمراكز التميز البحثي كمدخل لبناء العلامة التجارية للجامعات المصرية", الإدارة التربوية, 45, 45, 2025, 316-494. doi: 10.21608/emj.2025.391862
HARVARD
خاطر, محمد إبراهيم. (2025). 'الذكاء التسويقي لمراكز التميز البحثي كمدخل لبناء العلامة التجارية للجامعات المصرية', الإدارة التربوية, 45(45), pp. 316-494. doi: 10.21608/emj.2025.391862
VANCOUVER
خاطر, محمد إبراهيم. الذكاء التسويقي لمراكز التميز البحثي كمدخل لبناء العلامة التجارية للجامعات المصرية. الإدارة التربوية, 2025; 45(45): 316-494. doi: 10.21608/emj.2025.391862