يهدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات المصرية، وتعنى إدارة التناقضات في هذا البحث بأنها الاستخدام الفعال للموارد البشرية والمادية المتاحة بمراكز ضمان الجودة في الجامعات وتوجيه الجهود لتحقيق التوازن بين مجالات متضادة ظاهريًا، ولكنها مترابطة وتعتمد على بعضها البعض، وتنشأ هذه التناقضات نتيجة لمجموعة من العوامل، مثل: الندرة، التغيير، التعددية، إلى جانب التطورات التي تحدث على المستوي التنظيمي والمستوى الفردي. وتم تحديد مجالات التناقض التالية: التغيير مقابل الاستقرار، والتعاون مقابل التنافس، والمخاطرة مقابل تجنب الخطأ، كما تم تحديد آليات تحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات، وهي: إدارة الأولويات، وإدارة الوقت، وإدارة الخطأ. واتبع البحث المنهج الوصفي لدراسة واقع إدارة التناقضات ببعض مراكز ضمان الجودة في الجامعات وهي: جامعة عين شمس، وجامعة المنصورة، وجامعة العريش، كما اتبع البحث أسلوب دلفي لاستطلاع آراء الخبراء في الإجراءات المقترحة لتحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات المصرية. وأسفرت الدراسة النظرية والميدانية لواقع إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في بعض الجامعات المصرية عن عدد من النتائج ومن أهمها: اعتماد المراكز على عقد اللقاءات الدورية مع العاملين في تنفيذ خطة الاعتماد المؤسسي، وتقديم الدعم الفني اللازم، والحرص المركز علي التعاون أكثر من التنافس. وتوصل البحث إلى تصور مقترح لتحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات المصرية.
أرناؤوط, أحمد إبراهيم سلمي, & زناتي, أمل محسوب. (2025). تحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات المصرية (تصور مقترح). الإدارة التربوية, 45(45), 723-898. doi: 10.21608/emj.2025.411121
MLA
أحمد إبراهيم سلمي أرناؤوط; أمل محسوب زناتي. "تحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات المصرية (تصور مقترح)", الإدارة التربوية, 45, 45, 2025, 723-898. doi: 10.21608/emj.2025.411121
HARVARD
أرناؤوط, أحمد إبراهيم سلمي, زناتي, أمل محسوب. (2025). 'تحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات المصرية (تصور مقترح)', الإدارة التربوية, 45(45), pp. 723-898. doi: 10.21608/emj.2025.411121
VANCOUVER
أرناؤوط, أحمد إبراهيم سلمي, زناتي, أمل محسوب. تحسين إدارة التناقضات بمراكز ضمان الجودة في الجامعات المصرية (تصور مقترح). الإدارة التربوية, 2025; 45(45): 723-898. doi: 10.21608/emj.2025.411121