تعد الجدارات المهنية أساس العمل التعليمي للمعلمين، وأساس التوظيف في المدارس وتقييم الأداء، ومفتاح تحسين وتحديث التعليم، فهي مزيج من عناصر الكفاءة المختلفة التي تسهل تنظيم التدريس وتطويره. وباعتبار أن مرحلة التعليم الأساسي من أهم المراحل الفاعلة في تكوين النشء، برزت أهمية تطوير الجدارات المهنية لمعلمي تلك المدارس بما يسهم في تعزيز الاتساق بين خريجي التعليم الأساسي ومتطلبات التعليم الثانوي والجامعي فيما بعد، وكذلك احتياجات السوق، نظرًا لما أكدته الكثير من الدراسات من أوجه القصور فيما يخص الجدارات المهنية للمعلمين، ومن هنا برزت أهمية الإدارة الموجهة نحو السوق في توجيه وتطوير جدارات المعلمين نحو المستفيدين من العملية التعليمية. لذا هدف البحث الحالي إلى تطوير جدارات معلمي التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية المصرية في ضوء مدخل الإدارة الموجهة نحو السوق، وذلك من خلال تناول الأسس النظرية للجدارات المهنية للمعلمين ومتطلبات تطويرها في ضوء الإدارة الموجهة من السوق، التعرف على الإطار الفكري للإدارة الموجهة نحو السوق، وتحليل واقع الجهود المصرية لتطوير جدارات معلمي التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية من منظور الوثائق والدراسات ذات الصلة، ومن منظور عينة الدراسة الميدانية. واستخدم البحث المنهج الوصفي لوصف وتحليل الجدارات المهنية والإطار الفكري لمدخل الإدارة الموجهة نحو السوق، مع تطوير استبانة طبقت على عينة عشوائية من معلمي التعليم الأساسي بالمدارس المصرية الحكومية بمحافظات (القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والدقهلية، وسوهاج) وعددها (١٠٧) معلم ومعلمة بالمحافظات، للكشف عن واقع الجدارات المهنية. وكذلك تمت الاستعانة بتحليل باريتو كأداة بحثية تسهم في تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها، من خلال تحديد الجدارات المهنية المرجو تطويرها والتي تحظى بأولوية ارتكازًا إلى نتائج الدراسة الميدانية، وهي الجدارات الاستراتيجية، والإدارية، والتدريسية والرقمية. لذا أوصى البحث بعدد من الإجراءات المقترحة لتطوير الجدارات المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية المصرية في ضوء مدخل الإدارة الموجهة نحو السوق.
شهاب, لبني محمود عبد الكريم, & إسماعيل, محمود حسن. (2025). تطوير الجدارات المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية المصرية في ضوء مدخل الإدارة الموجهة نحو السوق. الإدارة التربوية, 46(46), 24-217. doi: 10.21608/emj.2025.421902
MLA
لبني محمود عبد الكريم شهاب; محمود حسن إسماعيل. "تطوير الجدارات المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية المصرية في ضوء مدخل الإدارة الموجهة نحو السوق", الإدارة التربوية, 46, 46, 2025, 24-217. doi: 10.21608/emj.2025.421902
HARVARD
شهاب, لبني محمود عبد الكريم, إسماعيل, محمود حسن. (2025). 'تطوير الجدارات المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية المصرية في ضوء مدخل الإدارة الموجهة نحو السوق', الإدارة التربوية, 46(46), pp. 24-217. doi: 10.21608/emj.2025.421902
VANCOUVER
شهاب, لبني محمود عبد الكريم, إسماعيل, محمود حسن. تطوير الجدارات المهنية لمعلمي التعليم الأساسي بالمدارس الحكومية المصرية في ضوء مدخل الإدارة الموجهة نحو السوق. الإدارة التربوية, 2025; 46(46): 24-217. doi: 10.21608/emj.2025.421902