إستراتيجية مقترحة لتطوير تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بني سويف على ضوء إدارة اللوجستيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بني سويف على ضوء إدارة اللوجستيات، وعرض البحث الأسس النظرية لإدارة اللوجستيات، وأهميتها بالجامعات، وتحليل الأسس النظرية لتسويق الخدمات الجامعية على ضوء إدارة اللوجستيات، واستخدم أسلوب التحليل البيئي Analysis SWOT الذي يتضمن تحليل البيئة الداخلية (جوانب القوة وجوانب الضعف)، وتحليل البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات) لتسويق الخدمات الجامعية على ضوء إدارة اللوجستيات، وتمثلت أداة البحث في استمارة تقييم عناصر البيئة الداخلية والبيئة الخارجية لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بني سويف على ضوء إدارة اللوجستيات، وتم تطبيقها على عينة عمدية الاختيار مكونة من (51) من القيادات الأكاديمية بجامعة بني سويف من مديري المراكز الخدمية والتسويقية، والوحدات ذات الطابع الخاص، ووكلاء بعض الكليات لشئون البيئة وخدمة المجتمع(28 وكيل كلية)، (23 مدير وحدة).
وتوصل البحث إلي استراتيجية مقترحة لتطوير تسويق الخدمات الجامعية بجامعة بني سويف على ضوء إدارة اللوجستيات، تؤكد علي تعزيز التميز والجودة في الخدمات الجامعية (التعليمية-البحثية- المجتمعية) بما يتماشى مع المعايير الوطنية والدولية، ويحقق رضا فئات مستهلكي الخدمات المتنوعة (المنتج)، وتحسين القيمة المدركة للخدمات الجامعية وتعزيز تنافسيتها من خلال استراتيجية تسعير جاذبة تعكس كفاءة العمليات وجودة الخدمات، وتعزز الاستدامة المالية للجامعة (التسعير)، وبناء علامة تجارية قوية ومتميزة للجامعة وزيادة الوعي بقيمتها الفريدة من خلال استراتيجية ترويجية مبتكرة ومتكاملة تواجه متطلبات سوق العمل(الترويج)، وتوسيع نطاق الوصول إلى الشرائح المستهدفة من خلال تطوير قنوات توزيع متنوعة وسهلة الاستخدام وفعالة من حيث التكلفة (التوزيع)، وتعزيز كفاءة تقديم الخدمات الجامعية من خلال تطوير عمليات وإجراءات مبسطة وسريعة الاستجابة تلبي احتياجات كافة الأطراف المعنية وتفي بمتطلبات سوق العمل (العمليات)، وتفعيل دور الأفراد (أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب الحاليين والخريجين) كقوة تسويقية فاعلة ومؤثرة للجامعة لتعزيز سمعتها وتنافسيتها ومواجهة التهديدات الخارجية (الأفراد)، توفير بيئة مادية متميزة تعكس جودة الخدمات الجامعية وتدعم تكوين انطباع إيجابي عن الجامعة لدى كافة الأطراف المعنية (البيئة المادية).

الكلمات الرئيسية