يهدف البحث الحالي إلى استكشاف الأسس النظرية لأسلوب السيناريوهات كأحد تقنيات الدراسات المستقبلية، التي تركز على القضايا والظواهر الإدارية والتنظيمية في مجال التعليم؛ وذلك في سياق التطورات والتغيرات المؤثرة على مساراتها المستقبلية، بالإضافة إلى عرض بعض الأمثلة التي طبقت أسلوب السيناريوهات في بحوث الإدارة التربوية بمصر؛ من أجل الوصول إلى مجموعة من المتطلبات المنهجية المرتبطة ببناء السيناريوهات واستخداماتها في بحوث الإدارة التربوية.
ويستمد البحث الحالي مبرراته من التوجه المتنامي لتوظيف أساليب الدراسات المستقبلية بشكل عام والسيناريوهات على وجه الخصوص كمنهج بحثي في مجال الإدارة التربوية، بما يفرض السعي للاستفادة من اَفاق تلك المناهج والأدوات في تطوير المعالجات البحثية التي يستند الباحثون إليها في التطبيق في بحوث الإدارة التربوية، وبناء السيناريوهات المنطقية والمتسقة مع الواقع والتوجهات المعاصرة. واعتمد البحث في معالجته على المنهج الوصفي، مع الاستعانة باستمارة استطلاع أراء مجموعة من الخبراء حول درجات أهمية مجموعة من المتطلبات لبناء السيناريوهات واستخداماتها في بحوث الإدارة التربوية بمصر، حيث وصل عددهم إلى (14) خبيراً. ومن ثم توصل البحث إلى مجموعة من المقترحات الإجرائية لبناء السيناريوهات واستخداماتها البحثية في الإدارة التربوية.
علي, أسامة عبدالسلام. (2025). بناء السيناريوهات واستخداماتها في بحوث الإدارة التربوية بجمهورية مصر العربية. الإدارة التربوية, 45(45), 899-970. doi: 10.21608/emj.2025.432468
MLA
أسامة عبدالسلام علي. "بناء السيناريوهات واستخداماتها في بحوث الإدارة التربوية بجمهورية مصر العربية", الإدارة التربوية, 45, 45, 2025, 899-970. doi: 10.21608/emj.2025.432468
HARVARD
علي, أسامة عبدالسلام. (2025). 'بناء السيناريوهات واستخداماتها في بحوث الإدارة التربوية بجمهورية مصر العربية', الإدارة التربوية, 45(45), pp. 899-970. doi: 10.21608/emj.2025.432468
VANCOUVER
علي, أسامة عبدالسلام. بناء السيناريوهات واستخداماتها في بحوث الإدارة التربوية بجمهورية مصر العربية. الإدارة التربوية, 2025; 45(45): 899-970. doi: 10.21608/emj.2025.432468