منذ بداية القرن الحادي والعشرين انتقل البشر من عصر المعلومات إلى العصر الذكي. وبرز الذكاء الاصطناعي كقوة تحويلية، مما أحدث ثورة في مختلف القطاعات، وأدى إلى تغيير عمل البشر وحياتهم تدريجيًا. مما جلب راحة كبيرة لهم.
وتعد إدارة الجودة الذكية (IQM)فلسفة إدارية تأخذ شكل ألية أو نهج أو نظام إداري متطور يستفيد من التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، والتعلم الآلي (ML)، وتحليلات البيانات، لتعزيز وتحسين عمليات إدارة الجودة التقليدية، وتتجاوز إدارة الجودة الشاملة الأساليب التقليدية من خلال دمج التقنيات الذكية لجعل ضمان الجودة أكثر تكيفًا وكفاءة واستباقية، لتصبح الركيزة الأساسية للانطلاقة لتحقيق أهداف الجامعة الساعية للوصول إلى حالة التميز والمنافسة مع أقرانها.
نصر, نوال أحمد. (2025). تحسين إدارة الجودة الذكية لتنمية المواهب الجامعات الحكومية في مصر. الإدارة التربوية, 47(47), 543-591. doi: 10.21608/emj.2025.446085
MLA
نوال أحمد نصر. "تحسين إدارة الجودة الذكية لتنمية المواهب الجامعات الحكومية في مصر", الإدارة التربوية, 47, 47, 2025, 543-591. doi: 10.21608/emj.2025.446085
HARVARD
نصر, نوال أحمد. (2025). 'تحسين إدارة الجودة الذكية لتنمية المواهب الجامعات الحكومية في مصر', الإدارة التربوية, 47(47), pp. 543-591. doi: 10.21608/emj.2025.446085
VANCOUVER
نصر, نوال أحمد. تحسين إدارة الجودة الذكية لتنمية المواهب الجامعات الحكومية في مصر. الإدارة التربوية, 2025; 47(47): 543-591. doi: 10.21608/emj.2025.446085