هدف البحث إلى عرض رؤية لأبرز المجالات البحثية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى في تطوير النظم التعليمية. وفى سبيل ذلك استخدم البحث المنهج الوصفى من خلال المراجعة المنهجية Systematic Review، بعمل تحليل نقدى لعدد 72 بحثاً تربوياً منشوراً بمجلات مصنفة دولياً، وذلك من عام 2020 حتى عام 2024، والتي وظفت تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعى في تطوير بعض عناصر العملية التعليمية. ومن خلال ذلك تم استنتاج خمس مجالات بحثية، تتمثل في مجال الإدارة التعليمية وسياسات التعليم؛ ومجال الدراسات التربوية المقارنة، والمناهج وطرق التدريس، وعلم النفس التربوى، ومجال القياس والتقويم. ويتوقع أن يفيد البحث الحالي الباحثين التربويين للربط بين تلك المجالات الخمسة ومجال الذكاء الاصطناعى، بما يمكن أن يحدث تطويراً في النظم التعليمية.
العاصي, نهى. (2025). مجالات بحثية مقترحة لتوظيف الذكاء الاصطناعى في تطوير النظم التعليمية. الإدارة التربوية, 47(47), 592-650. doi: 10.21608/emj.2025.446092
MLA
نهى العاصي. "مجالات بحثية مقترحة لتوظيف الذكاء الاصطناعى في تطوير النظم التعليمية", الإدارة التربوية, 47, 47, 2025, 592-650. doi: 10.21608/emj.2025.446092
HARVARD
العاصي, نهى. (2025). 'مجالات بحثية مقترحة لتوظيف الذكاء الاصطناعى في تطوير النظم التعليمية', الإدارة التربوية, 47(47), pp. 592-650. doi: 10.21608/emj.2025.446092
VANCOUVER
العاصي, نهى. مجالات بحثية مقترحة لتوظيف الذكاء الاصطناعى في تطوير النظم التعليمية. الإدارة التربوية, 2025; 47(47): 592-650. doi: 10.21608/emj.2025.446092