متطلبات تطوير المرونة الاستراتيجية للمدرسة الثانوية الصناعية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

10.21608/emj.2025.458559

المستخلص

تعد مؤسسات التعلــيم الفنـي عـامة والمـدارس الثانويـة الصــناعية خاصة هي المسئول الأول عن تغذية المجتمعات بالأيد العاملة والفنين المهرة المؤهلين للعمل في مختلف القطاعات، مما جعل هذه المدارس تسعي إلى مواءمة التطورات المحيطة، الأمر الذي أدى إلى اهتمام البحوث والدراسات الحديثة بمفهوم المرونة الاستراتيجية.
وتشير المرونة الاستراتيجية الي القدرة على إحداث تغيير متعمد ومواكبة التغيرات البيئية من خلال إعادة التفكير المستمر في الإستراتيجيات الحالية واستثمارها وتوزيع الموارد.
وللمرونة الاستراتيجية العديد من الابعاد من أبرزها مرونة راس المال البشري ومرونة نظم المعلومات ومرونة الهياكل التنظيمية ومرونة الخدمات.
وبناء على ذلك تمثل الهدف الرئيسي للبحث في التوصل إلى مجموعة من المتطلبات لتطوير المرونة الإستراتيجية للمدرسة الثانوية الصناعية في مصر وتحقيقًا لهذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي، والذي بمقتضاه تم تناول الموضوع وفقًا لأربعة أقسام رئيسية، تضمن القسم الأول الإطار العام للبحث، وتضمن القسم الثاني إطار نظري يدور حول الأسس النظرية للمرونة الاستراتيجية من حيث (التطور التاريخي لظهور مفهوم المرونة الاستراتيجية، وماهية المرونة الاستراتيجية بالمؤسسات التعليمية، وخصائصها، وأبعادها) وتضمن القسم الثالث تحليل واقع المرونة الإستراتيجية للمدارس الثانويـة الصـناعية في مـصر، أما القسم الرابع من البحث فتناول متطلبات تطوير المرونة الاستراتيجية للمدارس الثانوية الصناعية في مصر، والتي تم تقسيمها إلى متطلبات (تشريعية وتنظيمية وبشرية وأخرى تكنولوجية).

الكلمات الرئيسية