هدف البحث إلى الوقوف على الأسس الفكرية للأرجونومكس وعلاقته بالبيئة التنظيمية بالمدارس الفنية الصناعية، والوصول إلى مقترحات إجرائية لتطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر، واتبع البحث المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتفسيرها، وتناول البحث أبعاد البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية من خلال عدة محاور، وهي: المحور البشري والمحور التنظيمي والمحور المادي والتكنولوجي ومحور الصحة والسلامة المهنية وأخيرًا المحور المالي، وأسفرت الدراسة التحليلية الوثائقية لواقع البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصرعن وجود قصور ببعض الجوانب، منها ضعف تدريب العاملين بالمدارس وتحفيزهم، وقلة الأجهزة والمعدات التكنولوجية الحديثة، وقلة المخصصات المالية لها، وانتهي البحث بمجموعة من المقترحات الإجرائية لتطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر، وبما ينعكس على تحسين أدائها وجودة العملية التعليمية.
محمد, نيفين محمد عبدالحميد. (2025). تطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر– دراسة تحليلية. الإدارة التربوية, 49(49), 159-207. doi: 10.21608/emj.2025.458560
MLA
نيفين محمد عبدالحميد محمد. "تطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر– دراسة تحليلية", الإدارة التربوية, 49, 49, 2025, 159-207. doi: 10.21608/emj.2025.458560
HARVARD
محمد, نيفين محمد عبدالحميد. (2025). 'تطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر– دراسة تحليلية', الإدارة التربوية, 49(49), pp. 159-207. doi: 10.21608/emj.2025.458560
VANCOUVER
محمد, نيفين محمد عبدالحميد. تطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر– دراسة تحليلية. الإدارة التربوية, 2025; 49(49): 159-207. doi: 10.21608/emj.2025.458560