هدف البحث إلى تحليل ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين، ففي ظل التطور التكنولوجي المتسارع، أصبحت المواطنة الرقمية، التي تشمل الاستخدام المسؤول والآمن للأدوات الرقمية ضرورة حتمية؛ ونظراً للمكانة المحورية لمدير المدرسة كقائد تربوي، تسعى الدراسة إلى تحديد الممارسات القيادية والإدارية التي يمكن لمديري المدارس تبنيها لدعم هذا المفهوم الحيوي، يشمل ذلك، تطوير المناهج الرقمية الآمنة، وتوفير برامج تدريبية مستمرة للمعلمين لرفع كفاءاتهم الرقمية، ورفع وعي الطلاب وأولياء الأمور بالمخاطر والفرص المرتبطة بالفضاء الرقمي.
كما تستكشف الدراسة المعوقات المحتملة التي قد تواجه المديرين في تحقيق هذا الهدف، مثل غياب البنية التحتية التقنية الكافية، أو نقص البرامج التدريبية المتخصصة، أو التحديات المرتبطة بمقاومة التغيير، ويهدف البحث في النهاية إلى تقديم توصيات عملية تُسهم في تطوير جيل من الشباب الإماراتي الواعي رقمياً، والقادر على التفاعل الإيجابي مع الفضاء الرقمي والمساهمة في بناء مستقبل الدولة.
الكعبي, خولة خميس سيف. (2025). ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين. الإدارة التربوية, 49(49), 236-285. doi: 10.21608/emj.2025.458562
MLA
خولة خميس سيف الكعبي. "ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين", الإدارة التربوية, 49, 49, 2025, 236-285. doi: 10.21608/emj.2025.458562
HARVARD
الكعبي, خولة خميس سيف. (2025). 'ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين', الإدارة التربوية, 49(49), pp. 236-285. doi: 10.21608/emj.2025.458562
VANCOUVER
الكعبي, خولة خميس سيف. ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين. الإدارة التربوية, 2025; 49(49): 236-285. doi: 10.21608/emj.2025.458562