ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

10.21608/emj.2025.458562

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل ممارسات المواطنة الرقمية في مدارس التعليم الثانوي بدولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين، ففي ظل التطور التكنولوجي المتسارع، أصبحت المواطنة الرقمية، التي تشمل الاستخدام المسؤول والآمن للأدوات الرقمية ضرورة حتمية؛ ونظراً للمكانة المحورية لمدير المدرسة كقائد تربوي، تسعى الدراسة إلى تحديد الممارسات القيادية والإدارية التي يمكن لمديري المدارس تبنيها لدعم هذا المفهوم الحيوي، يشمل ذلك، تطوير المناهج الرقمية الآمنة، وتوفير برامج تدريبية مستمرة للمعلمين لرفع كفاءاتهم الرقمية، ورفع وعي الطلاب وأولياء الأمور بالمخاطر والفرص المرتبطة بالفضاء الرقمي.
كما تستكشف الدراسة المعوقات المحتملة التي قد تواجه المديرين في تحقيق هذا الهدف، مثل غياب البنية التحتية التقنية الكافية، أو نقص البرامج التدريبية المتخصصة، أو التحديات المرتبطة بمقاومة التغيير، ويهدف البحث في النهاية إلى تقديم توصيات عملية تُسهم في تطوير جيل من الشباب الإماراتي الواعي رقمياً، والقادر على التفاعل الإيجابي مع الفضاء الرقمي والمساهمة في بناء مستقبل الدولة.

الكلمات الرئيسية