دور الثقافة التنظيمية في تفعيل جودة الخدمات بجامعة الكويت - دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس

10.21608/emj.2025.458564

المستخلص

تعد الثقافة التنظيمية عنصر أساسيا يميز أي منظمة عن غيرها حيث إنها القلب النابض الذي ينبض داخل هيكل المؤسسة وتعكس قيمها ومعتقداتها وسلوكيات موظفيها إنها البيئة الروحية التي تتشكل في أروقة المنظمة والتي تحمل في طياتها توجهات وتوجيهات تؤثر بشكل كبير على أداء الفرق العاملة فيها، فهي أحد الجوانب الحيوية للمنظمة التي تميز هويتها وتوجه العاملين فيها نحو تحقيق الأهداف المشتركة ، وفي ظل عالم الاعمال المعاصر لا يمكن تجاهل تأثير الثقافة التنظيمية على الأداء الوظيفي حيث تؤدي دورا بارزا في توجيه سلوكهم وتشكيل بيئة العمل ومناخها.
وتعرف الثقافة التنظيمية في سياق هذا البحث بأنها منظومة متكاملة من القيم والمعايير والتوقعات المشتركة التي تحكم سلوك العاملين في جامعة الكويت وتؤثر على أفكارهم وتحدد أسلوب الإدارة وسياستها وممارستها نحو تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الجامعة وتميز هويتها عن باقي المؤسسات الجامعية.
وقد تمثل هدف البحث في الوصول إلى إجراءات مقترحة لدور الثقافة التنظيمية في تفعيل جودة الخدمات بجامعة الكويت.

الكلمات الرئيسية