القيادة الودودة لتفعيل القيادة الصفية بالمدارس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتجاوز ممارسات المعلم القائد الأشکال التقليدية في التعامل مع الطلاب، حيث يعرف على أنه الشخص الذي لا يعتمد في ممارساته مع طلابه داخل الفصل على إشرافه على مهامهم، بل تقوم ممارساته في الأساس على بناء قدرته التدريسية التي تهدف إلى إثراء تعلم الطلاب وإنجازاتهم من خلال تفاعله مع زملائه، ورؤسائه، وطلابه، وباقي أعضاء المجتمع المدرسي، الأمر الذي يساعد المعلم على التأثير في بناء مجتمعات التعلم المهنية، والتي يستفيد منها باقي المعلمين في کل التخصصات من خلال تبادل الخبرة بينهم وبين باقي أعضاء المجتمع المدرسي، ومن ثم تحويل المدرسة إلى مجتمعات تعلم تقوم على التعلم المستدام، وتبادل الخبرة، والتعاون، والتفاعل، والمرونة، واختيار النمط الملائم لتحقيق الهدف وفقاً لتداعيات الموقف، والتنفيذ بناء على النمط الذي تم اختياره، وتحمل مسئوليه هذا الاختيار، بما يحقق الرضا ليس فقط للمعلم وإنما لکافة أعضاء الفريق، کما يشعرهم بالثقة بالنفس، والرغبة والسعي في تولى مزيد من المبادرات والمهام الجديدة.
وتعتبر القيادة الودودة Friendly Leadership إحدى آليات قيادة الفصل التي يستطيع المعلم الاعتماد عليها في قيادة فصله من ناحية، ومن ناحية أخرى التعامل مع الطلاب المراهقين من ناحية أخرى، الأمر الذي يساعد المعلم على التغلب على الغالبية العظمى من المشکلات السلوکية التي قد تحدث داخل الفصل في تلک المرحلة العمرية الحرجة.
ويهدف البحث إلى التوصل لقائمة من الممارسات المقترحة لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.
ويتبع البحث المنهج الوصفي Descriptive Methodology، باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الموضوع، کما يستعين البحث باستمارة لاستطلاع رأي مجموعة من خبراءالتربية من أساتذة الجامعة حول القائمة المقترحة للمارسات لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.
ووفقاً لطبيعة المنهج وخطواته النظرية، يسير البحث وفقاً للخطوات الإجرائية التالية:
الخطوة الأولى: تحديد الإطار العام للبحث.
الخطوة الثانية: تحديد الأسس النظرية للقيادة الودودة بالبيئة الصفية في المدرسة الثانوية العامة.
الخطوة الثالثة: تحديد واقع الممارسات التي يقوم بها معلم المرحلة الثانوية العامة داخل الفصل الدراسي.
الخطوة الرابعة: استطلاع رأي الخبراء حول قائمة الممارسات المقترحة لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.
الخطوة الخامسة: قائمة الممارسات المقترحة لتفعيل القيادة الصفية بفصول المدارس الثانوية العامة بـ ج.م.ع. باستخدام القيادة الودودة.