تتضمن الممارسات الديمقراطية بالمدرسة ديمقراطية التمدرس، کما تتضمن الممارسات القائمة على العدالة واحترام القوانين وعدم التمييز بين أعضاء المجتمع المدرسي، ومشارکة ممثلين عن المجتمع المدرسي من الإداريين والمعلمين والطلاب في المجالس المدرسية، وتعزيز القيم الديمقراطية بالمدرسة کحرية النقد والتعبير.
ويؤدي تفعيل الممارسات الديمقراطية بالمدارس إلى تعزيز سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بتلک بالمدارس، وينتج عن تحقق ذلک تميز تلک المدارس، ومن ثم يدعم الأداء الفعال بها على اعتبار أن تلک السلوکيات تتجاوز متطلبات الدور الرسمي المحدد، وتکون موجهة نحو إفادة الطلاب وزملاء العمل من المعلمين والمدرسة ککل، وتهدف إلى تطوير أداء المدرسة کمؤسسة ويعظم من قدرتها التنافسية، وقدرتها على مواجهة التحديات والمتغيرات.
وقد استخدم البحث الراهن المنهج الارتباطي لمعرفة درجة العلاقة بين المتغيرين، حيث توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين کل من الممارسات الديمقراطية بمدارس التعليم الثانوي العام وسلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بها، ومن خلال المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى أنه من خلال قياس مستوى الممارسات الديمقراطية بالمدرسة يمکن توقع درجة سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
رضوان, عمر نصير مهران رضوان. (2020). الممارسات الديمقراطية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدي معلمي مدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية. الإدارة التربوية, 26(26), 257-344. doi: 10.21608/emj.2020.92449
MLA
عمر نصير مهران رضوان رضوان. "الممارسات الديمقراطية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدي معلمي مدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية", الإدارة التربوية, 26, 26, 2020, 257-344. doi: 10.21608/emj.2020.92449
HARVARD
رضوان, عمر نصير مهران رضوان. (2020). 'الممارسات الديمقراطية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدي معلمي مدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية', الإدارة التربوية, 26(26), pp. 257-344. doi: 10.21608/emj.2020.92449
VANCOUVER
رضوان, عمر نصير مهران رضوان. الممارسات الديمقراطية وسلوکيات المواطنة التنظيمية لدي معلمي مدارس التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية. الإدارة التربوية, 2020; 26(26): 257-344. doi: 10.21608/emj.2020.92449