ممارسات مديري المدارس في تطبيق التعليم الريادي کمدخل للتحول نحو مجتمع المعرفة " دراسة تطبيقية على التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن ممارسات مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لتطبيق التعليم الريادي کمدخل للتحول نحو مجتمع المعرفة بسلطنة عمان. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلک بإعداد استبانة تتضمن ممارسات التعليم الريادي في أربعة مجالات رئيسية ترتبط بمجتمع المعرفة ومتمثلة في إنتاج، ونشر، وتخزين، وحفظ المعرفة وتطبيقها. وقد تم تطبيق أداة الدراسة بعد التحقق من قيمة ثباتها لکرونباخ-ألفا والتي بلغت (0.987) على مستوى الأداة ککل أما عينة الدراسة فقد بلغت (306) فردًا والتي تکونت من معلمين، ومديري المدارس، ومساعديهم، من مدارس التعليم ما بعد الأساسي الحکومية في جميع محافظات السلطنة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناک علاقة تکاملية بين التعليم الريادي ومجتمع المعرفة؛ إذ أن هناک قواسم مشترکة بينهما، حيث إن التوجه نحو تفعيل التعليم الريادي في المجتمع يساهم وبشکل کبير في تهيئة أفراد المجتمع؛ للقيام بمشاريع استثمارية، وتوظيف الإمکانات التي بدورها سوف تساهم في إنتاج أفکار معرفية جديدة تخدم اقتصاد المعرفة، کما أظهرت نتائج جزء التطبيق الميداني للدراسة أن أعلى متوسط حسابي سُجل لممارسات مديري المدارس في محور التعليم الريادي وتخزين المعرفة وحفظها، والذي بلغ (3.67)، في حين سجل أقل متوسط حسابي لصالح محور إنتاج المعرفة حيث بلغ (3.40)، کما تشير النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، ومتغير الوظيفة لصالح مديري المدارس ومساعديهم، وفي ضوء نتائج الدراسة قُدمت مجموعة من الآليات والإجراءات المقترحة لتطبيق التعليم الريادي للتحول نحو مجتمع المعرفة.

الكلمات الرئيسية