تمکين المعلمين وظيفيًا وعلاقته بدرجة الإقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء – دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتمکين المعلمين وظيفيًا کمدخل لزيادة إقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء، وقد اعتمد البحث على أسلوب دراسة الحالة کأحد مداخل المنهج الوصفي؛ حيث تم تصنيف وتحليل المعلومات والبيانات، للاستفادة منها في المعالجة النظرية لکل من: التمکين الوظيفي والإقبال على شغل الوظائف الإدارية، تمهيدًا لوضع إجراءات مقترحة لتحقيق التمکين الوظيفي للمعلمين؛ بما يضمن زيادة الإقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء.
وقد تم بلورة مشکلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: کيف يمکن وضع إجراءات مقترحة لتحقيق التمکين الوظيفي للمعلمين؛ بما يضمن زيادة الأقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء؟ ويتفرع منه الأسئلة الآتية:
-       ما الأسس النظرية لتمکين المعلمين وظيفيًا على ضوء تحليل أدبيات الإدارة المعاصرة؟
-       ما أبعاد التمکين الوظيفي للمعلمين کآلية لزيادة إقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة؟
-       ما اتجاهات المعلمين نحو الإقبال على شغل الوظائف الإدارية في مدارسهم مستقبلا؟
-       ما واقع العلاقة بين تمکين المعلمين وظيفيًا ودرجة الإقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء؟
-       ما الإجراءات المقترحة لتمکين المعلمين وظيفيًا کمدخل لزيادة إقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء؟
وقد توصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها:
-       أن درجة واقع شعور المعلمين بالتمکين الوظيفي جاءت متوسطة في محورين هما (صنع القرار، الشعور بالاحترام)، وضعيفة في ثلاثة محاور هي (الاستقلال الذاتي، الکفاءة الذاتية، النمو المهني)، وضعيفة في مجال (تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفي) ککل.
-       جاءت درجة واقع اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلًا في مدارسهم ضعيفة في محوريها وهما (الرغبة في الترقية في المستقبل، الإحساس بالعدالة التنظيمية)، وضعيفة في مجال (اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلا في مدارسهم) ککل.
-       لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الذکور والإناث في مجالات الدراسة، والتي تعزى لمتغير الجنس (ذکر / أنثى).
-       لا توجد فروق بين متوسطات أفراد العينة في مجال تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفي في أبعاده الخمس، والتي تعزى لمتغير المؤهل (ليسانس - بکالوريوس /دراسات عليا)، وکذا لا توجد فروق بين متوسطات أفراد العينة في مجال اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلًا في مدارسهم،والتي تعزى لمتغير المؤهل (ليسانس - بکالوريوس /دراسات عليا).
-       لا توجد فروق بين استجابات أفراد العينة، والتي تعزى إلى متغير الوضع المهني الحالي في جميع محاور مجال (تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفي) عدا محور الشعور بالاحترام، کما لم توجد فروق بين استجابات أفراد العينة في جميع محاور مجال واقع اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلًا في مدارسهم.
-       لا توجد فروق بين متوسطات أفراد العينة عند مستوى 0.05، تُعزَى لمتغير الإدارة التعليمية في جميع محاور مجال (تقييم شعور المعلمين بالتمکين الوظيفي) عدا محور الاستقلال الذاتي کأحد أبعاد شعور المعلمين بالتمکين، کما لم توجد فروق بين استجابات أفراد العينة في جميع محاور مجال واقع اتجاهات المعلمين نحو شغل الوظائف الإدارية مستقبلًا في مدارسهم.
وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتمکين المعلمين وظيفيًا کمدخل لإقبالهم على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة بشمال سيناء؛ حيث  تضمنت عدة مراحل، تتمثل المرحلة الأولى في تضمين أبعاد التمکين الوظيفي في شکل ميثاق شرف وظيفي مکتوب لتمکين المعلمين وظيفيا، بما يسهم في الإقبال على شغل الوظائف الإدارية بالمدارس الثانوية العامة، بينما تتضمن المرحلة الثانية توضيح إجراءات تنفيذ ميثاق الشرف الوظيفي، أما المرحلة الثالثة فتتضمن متطلبات تطبيق الإجراءات المقترحة والصعوبات المتوقعة عند التطبيق .