الخبرة الأمريکية في تخطيط التعاقب القيادي بمدارس التعليم العام وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

انطلقت الدراسة من تأکيد الواقع وکثير من الدراسات السابقة والأدبيات في مجال القيادة من قصور الإعداد للصف الثاني من القيادات المدرسية، وغياب الإطار المؤسسي الذي يساعد على حدوث التعاقب القيادي بشکل صحيح؛ ومن ثم فقد هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتخطيط التعاقب القيادي بمدارس التعليم العام في مصر على ضوء الإفادة من ملامح الخبرة الأمريکية في تخطيط التعاقب القيادي بمدارسها.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على استمارة لاستطلاع رأي عدد (83) عضو هيئة تدريس بکليات التربية من المتخصصين في التخطيط التربوي حول إمکانية التخطيط للتعاقب القيادي بمدارس التعليم العام في مصر.
وانتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتخطيط التعاقب القيادي بمدارس التعليم العام في مصر -اعتمادا على الخبرة الأمريکية واستطلاع رأي أعضاء هيئة التدريس من کليات التربية المتخصصين في التخطيط التربوي- تمثلت أهدافه في: نشر ثقافة تأهيل وتمکين ذوي المواهب القيادية في المدارس وفق خطة متکاملة للتعاقب القيادي، وإعداد صف ثان من القيادات المدرسية بطريقة منهجية تدعم استمرارية العمل وفق أفضل الممارسات، واتخاذ التدابير اللازمة لدعم القادة المتميزين بعد تعيينهم لضمان بقائهم في العمل القيادي لأطول فترة ممکنة. بينما تمثلت معالم التصور المقترح في التخطيط للتعاقب القيادي بمدارس التعليم العام في مصر من خلال عدة مراحل هي: مرحلة الإعداد للتعاقب القيادي، ومرحلة إدارة حدث التعاقب القيادي، ومرحلة تمکين القائد الجديد وتحقيق التنمية القيادية المستدامة.

الكلمات الرئيسية