دور قائدات المدارس في مواجهة الاختراق الثقافي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تحدد موضوع وهدف الدراسة في التعرف على دور قائدات المدارس في مواجهة الاختراق الثقافي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
   وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي " للتعرف على دور قائدات المدارس في مواجهة الاختراق الثقافي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، من وجهة نظر المعلمات، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث طبقت على عينة من معلمات تحفيظ القرآن للبنات بالمرحلة الثانوية بشمال مدينة الرياض بلغ عددهن (60) معلمة.
 وقد توصلت الدراسة عدد من النتائج من أبرزها:

تعددت وسائل الاختراق الثقافي التي تباشر تأثيرها على الطالبات، وجاء في مقدمتها: استخدام المسلسلات والأفلام التي تنقل أفکار منافية لثقافة المجتمع السعودي، تروج بعض الأفکار الهدامة عبر التواصل الاجتماعي.
تنوعت طرق مواجهة الاختراق الثقافي لدى الطالبات من قبل قائدات المدارس، وابرازها تعريف الطالبات بواجباتهن نحو حماية دينهن ووطنهن، وحث الطالبات على التمسک بالمعتقدات والأعراف الإسلامية.

هذا وقد توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات الإجرائية المرتبطة بتلک النتائج، والتي تطرقت الى أساليب القائدة المدرسية في مواجهة الاختراق الثقافي بوسائله المتعددة التي تتعرض لها الطالبات.

الكلمات الرئيسية