آليات تنمية رأس المال المهني للمعلمين في المدرسة الإبتدائية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى وضع آليات مقترحة لتنمية رأس المال المهني للمعلمين في المدرسة الإبتدائية، وفي سبيل ذلک قدم البحث تحليلًا لنموذج رأس المال المهني وتحليل مکوناته وأبعاده، واستعرض بعض الجهود التي تدعم تنمية رأس المال المهني للمعلمين في المدرسة الإبتدائية في مصر. واستخدم البحث المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة لمعرفة واقع توافر رأس المال المهني للمعلمين، ومعوقات تحقيقه، وتم توزيعها على عينة استطلاعية عشوائية بلغت (192) معلمًا للتحقق من الشروط السيکومترية للاستبانة، وعينة أساسية عشوائية بلغت (627) من المعلمين والمديرين في محافظة المنيا، وباستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية واختبار "ت" لعينتين مستقليتين "Independent Samples T-Test".
وتوصلت الدراسة إلى الآتي: جاءت تقديرات أفراد عينة الدراسة حول واقع توافر أبعاد رأس المال المهني للمعلمين بالمدرسة الإبتدائية في محافظة المنيا بدرجة متوسطة، وحصلت جميع الأبعاد على درجة متوسطة عدا بعدي التعاون المهني، والتنمية المهنية المتمرکزة حول المعلم حصلا على درجة منخفضة، وحصلت المعوقات التنظيمية على درجة مرتفعة بينما حصلت المعوقات الفردية على درجة متوسطة، کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤α) 0,05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع توافر رأس المال المهني للمعلمين بالمدرسة الإبتدائية في محافظة المنيا تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور، ولمتغير الوظيفة لصالح المديرين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية طبقًا لمتغير الخبرة.
 وبناءً على نتائج الدراسة التحليلية والدراسة الميدانية قدم الباحث مجموعة من الآليات لتوفير الظروف الداعمة لتنمية رأس المال المهني للمعلمين، وکذلک الآليات المقترحة لتنمية مکوناته الثلاث: رأس المال البشري، ورأس المال الاجتماعي، ورأس المال القراري.

الكلمات الرئيسية