القيادة التنموية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية ( دراسة حالة بجامعة الفيوم )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

نبعت مشکلة الدراسة من وجود بعض جوانب القصور في أداء القيادات الأکاديمية بکليات جامعة الفيوم من بينها سيطرة النمط المرکزي، ضعف مشارکة العاملين في القيادة، وضعف التعاون المحلى والعالمي بين کليات الجامعة ونظيراتها، بالإضافة إلى قصور في توظيف تکنولوجيا المعلومات، وغياب سياسة واضحة لتنمية الموارد البشرية بالجامعة.
وهدفت إلى دراسة حالة جامعة الفيوم من خلال استقراء الخلفية التاريخية والاقتصادية والاجتماعية للجامعة وأقسامها الأکاديمية، والوقوف على واقع القيادة التنموية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها؛ للتوصل إلى آليات مقترحة لتحقيق ممارسات القيادة التنموية لديهم.
طبقت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات کليات الزراعة، والخدمة الخدمة الاجتماعية، والعلوم، ودار العلوم بجامعة الفيوم. وتوصلت إلى  أن ممارسات القيادة التنموية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الفيوم تتوافر وفقاً للترتيب التالي: الإجراءات الإدارية، الفعالية الإدارية، أسلوب الإدارة، ثم طبيعة الاتصال، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير القسم العلمي. فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة فيما يتعلق بکافة الممارسات المتعلقة بأسلوب الإدارة، الإجراءات الإدارية، الفعالية الإدارية، وطبيعة الاتصال.