يُعد صانعي السياسة من أهم دعائم صنع السياسة التعليمية، ويقع على عاتقهم وضع الخطوط الإرشادية للتعليم، والعمل الدائم على تطوير التعليم وتحسينه، ويؤثر اختيار صانعو السياسة في صحة السياسة التعليمية وجودتها، ومن ثم ينبغي توافر الأمانة والکفاءة في اختيارهم، ومن ثم فلابد من التدقيق في عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية، وتحديد المقومات التي يجب توافرها فيهم، وطرق وأساليب اختيارهم، فضلاً عن تحديد معايير عملية الاختيار، والأسس التي ينبغي مراعاتها، والعوامل المؤثرة فيها, کما يحدث في عدد من الدول المتقدمة .
وعلى الرغم من أهمية الاختيار المدقق لجهات صنع السياسة التعليمية، وانطلاقاً من ضرورة وضع الفرد المناسب في المکان المناسب، إلا أنه من خلال استقراء الواقع التعليمي في مصر, نجد أن هناک عدد من أوجه القصور المتعلقة بعملية اختيار صانعي السياسة التعليمية، الأمر الذى يترتب عليه کثير من المشکلات التي تؤثر سلبًا على أداء النظام التعليمي، وعليه، يتطلب الأمر إعادة النظر في عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية في مصر .
وبناءً على سبق تهدف الدراسة إلى التعرف على اختيار صانعي السياسة التعليمية في بعض النظم التعليمية المعاصرة، وتحديد المقومات التي ينبغي أن تتوافر في صانعي السياسات التعليمية، فضلاً عن معرفة الجوانب المتعلقة بعملية الاختيار من حيث المبادئ، والمعايير، والطرق، والأساليب المستخدمة في عملية الاختيار، وذلک لمعرفة الأطراف التي ستشارک في صنع السياسة التعليمية، وکيف يتم اختيارها، وکيف تتم عملية اختيار صانعي السياسات التعليمية في مصر, بغية التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي من شأنها تُطوير عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية في مصر .
حسنين, منال سيد يوسف حسنين. (2019). إجراءات مقترحة لتطوير عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية في مصر. الإدارة التربوية, 22(22), 359-447. doi: 10.21608/emj.2019.92494
MLA
منال سيد يوسف حسنين حسنين. "إجراءات مقترحة لتطوير عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية في مصر", الإدارة التربوية, 22, 22, 2019, 359-447. doi: 10.21608/emj.2019.92494
HARVARD
حسنين, منال سيد يوسف حسنين. (2019). 'إجراءات مقترحة لتطوير عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية في مصر', الإدارة التربوية, 22(22), pp. 359-447. doi: 10.21608/emj.2019.92494
VANCOUVER
حسنين, منال سيد يوسف حسنين. إجراءات مقترحة لتطوير عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية في مصر. الإدارة التربوية, 2019; 22(22): 359-447. doi: 10.21608/emj.2019.92494