تصور مقترح لتطوير أداء الأقسام الأکاديمية بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم المنظمة المتعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الاستفادة من مفهوم المنظمة المتعلمة في تطوير الأقسام الأکاديمية بالجامعات المصرية، وتحسين طريقة أدائها أعمالها، ومهامها المنوطة بها، وبصورة تمکنها من التعامل مع المستجدات والمتغيرات، وزيادة کفاءتها الإنتاجية، وتحسين قدرتها على استثمار المعرفة. ولذلک ارتکزت الدراسة - في جملتها - إلى المنهج الوصفي؛ حيث قامت بمسح الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وتحليلها؛ لاستقراء مفهوم المنظمة المتعلمة، وأبرز خصائصه؛ ومن ثَمَّ استنتاج أبرز أهدافها التي ترنو إليها. کما قامت بتحليل الدراسات السابقة ونتائجها التي تبين أهمية مفهوم المنظمة المتعلمة ودوره في الارتقاء بأداء الجامعات؛ ومن ثم استخلاص أهم مبررات تحول الجامعات للمنظمة المتعلمة. وعرضت بعض الآليات التي يمکن للقسم اتباعها لتحقيق هذا التحول، کما قامت بتحليل أبرز المعوقات التي يمکن أن تواجه تطبيق هذا المفهوم بالجامعات. ثم استخلصت أهم دعائم بناء المنظمة المتعلمة، الأمر الذي مکنها من تقديم تصورها المقترح؛ لتطوير الأقسام الأکاديمية بالجامعات، في ضوء مفهوم المنظمة المتعلمة، والذي فحصه مجموعة من المحکَّمين، والخبراء في هذا المجال، الأمر الذي ساعد في صوغه في صورته النهائية، والتي تکونت من مجموعة من المحاور، هي: المنطلقات الفکرية التي انطلق منها التصور المقترح، وأهدافه، وعناصره، وإجراءات تطبيقه، التي تمثلت في تشکيل لجنة للتطوير التنظيمي، وتقديم مجموعة من المعايير والممارسات؛ لتطوير الأقسام الأکاديمية؛ في ضوء مفهوم المنظمة المتعلمة، ثم عرض التصور أبرز المتطلبات اللازمة لنجاح تنفيذه، کما قدم بعض التحديات التي قد تواجه تنفيذه، وکيفية مواجهتها.