تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء أبعاد الکساد التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع إجراءات مقترحة لتحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر من منظور الکساد التنظيمي، بما يحقق لها ميزة تنافسية مستدامة، ويعرف الکساد التنظيمي في سياق البحث الحالي بأنه اتجاه إداري جديد يمکن أن يساعد المدرسة على تطوير أدائها على المدى الطويل، من خلال الاستثمار الأمثل والکفء لما هو متاح لديها من موارد متنوعة وتوظيف الکامن من الموارد الزائدة، والعمل على إيجاد إستراتيجيات تنافسية بديلة تمکن المدرسة من الاستجابة للضغوط أو القيود الداخلية ومواجهة التحديات الخارجية بما يحقق لها ميزة تنافسية، ويضمن لها البقاء والاستمرارية، کما يعرف تحسين الأداء المدرسي إجرائيًّا في سياق هذا البحث بأنه مبادرة للإصلاح في ممارسات المدرسة، من أجل إحداث تغير في مستوى الأداء الحالي لتحسين جودة عمليتي التعليم والتعلم، والوصول إلى مستوى أفضل من المخرجات المرجوة في ضوء الاستثمار الأمثل والکفء لمواردها التنظيمية المتاحة.
وتتحدد مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
کيف يمکن تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء أبعاد الکساد التنظيمي؟
وللإجابة عن هذا السؤال، يعتمد البحث على المنهج الوصفي کمنهج أساسي في معالجة محاور البحث، وهي على النحو التالي:
أولًا: الکساد التنظيمي ودوره في تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة: إطار نظري.
ثانيًا: الواقع الراهن لأداء المدرسة الثانوية العامة في مصر.
ثالثًا: إجراءات مقترحة لتحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء أبعاد الکساد التنظيمي.

الكلمات الرئيسية