إنموذج مقترح لإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي، ومتطلبات تطبيقه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يُعد مفهوم رأس المال الفکري (Intellectual Capital) من المفاهيم الحديثة التي بدأت في الثمانينات، واستمرت حتى بداية التسعينات من القرن الماضي، وقد بدأ هذا المفهوم في المؤسسات الصناعية، والتجارية، ثم انتقل تدريجياً إلى المؤسسات الخدمية، ومنها مؤسسات التعليم العالي؛ کمحاولة للاستفادة من الأصول الفکرية، والأصول غير الملموسة التي تمتلکها هذه المؤسسات؛ مما يؤدي إلى تعظيم قدراتها التنافسية، وتدعيم مکانتها بين المؤسسات التي تُقدم خدمات تعليمية مماثلة، وهو يقوم على اعتبار أن العنصر البشري هو الأساس في تکوين الأصول الفکرية، ومن خلال هذا العنصر البشري تستطيع المؤسسة أن تتحکم في مصادر قدرتها التنافسية، والمتمثلة بالأساس في معرفة أعضائها.
ونظراً لأهمية رأس المال الفکري –خاصة في ظل مجتمع المعرفة الذي نعيشه اليوم- لذا: أضحى الدور الرئيس لمؤسسات التعليم العالي يرتبط بضرورة الاهتمام بتطوير رأس المال الفکري، واستثماره، وتنميته، وإدارته باعتباره من أهم موارد المؤسسة، والتي تُحقق من خلالها ميزة تنافسية، وذلک بقدر ما يتمتع به هذا المورد من: (قدرات، ومهارت، وخبرات، وکفاءات) متنوعة، وذلک لإيجاد قدرات عالية الجودة، تفوق مجرد العمل الوظيفي الميکانيکي، وتتجاوزه إلى مستويات عالية من الاستقلالية في الأداء، والتوسيع الخلاق للمعارف، والخبرات، والأفکار المبدعة في المؤسسة –خاصة- وأن التنافس بين المؤسسات في الوقت الحالي يعتمد على ما تمتلکه کل مؤسسة من عقول بشرية متميزة، وأصول فکرية أکثر من اعتماده على ما تمتلکه المؤسسة من أصول مادية.
لذا: فقد هدف البحث إلى: التعرف على طبيعة مفهوم رأس المال الفکري، ونشأته، وتعريفه، وعلاقته بمفهوم إدارة المعرفة، ومداخل دراسته، وأهميته، وخصائصه، ومکوناته المختلفة، وکذا التعرف على النماذج المختلفة لقياسه، وصعوبات قياسه في مؤسسات التعليم العالي، فضلاً عن التعرف على أهمية إداراته، وأبرز النماذج المستخدمة في ذلک، وطرق تنميته، مع تقديم إنموذج مقترح لإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي، وتوضيح أهم متطلبات تطبيقه.
وقد تضمن الإطار النظري خمسة محاور أساسية؛ وهي: المحور الأول: وتناول الأسس الفکرية لمفهوم رأس المال الفکري؛ من حيث: (نشأته، ومفهومه، وعلاقته بمفهوم إدارة المعرفة، ومداخل دراسته، وأهميته، وخصائصه المختلفة)، والمحور الثاني: وتناول مکونات رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي، والمحور الثالث: وتناول النماذج المختلفة لقياس رأس المال الفکري، وصعوبات قياسه في مؤسسات التعليم العالي، والمحور الرابع: وتناول إدارة رأس المال الفکري، وتنميته في مؤسسات التعليم العالي، والمحور الخامس: وتضمن تقديم إنموذج مقترح لإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي، مع توضيح أهم متطلبات تطبيقه.