تطوير الأداء المؤسسي وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بکليتي التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يتشکل النظام التعليمي ويتأثر بعدد من القوى العالمية التي تؤثر عليه تأثيرا علميا وأيديولوجيا، والتي تتمثل أهمها في : القوى المعرفية ، والاقتصادية ، والسياسية ، والثقافية ، وقد تفرض هذه القوى آثارا عميقة وعديدة على النظام التعليمي ومکوناته وعناصره.
وفي هذا السياق تبرز أهمية تطوير الأداء المؤسسي للمؤسسات التعليمية الذي هو بمثابة قدرة المنظمة على استخدام جميع مواردها بکفاءة، لإنتاج مخرجات تکون متناغمة مع أهداف المنظمة ومناسبة لمستخدميها, وبذلک فإن الأداء المؤسسي يعتبر منظومة تتفاعل من خلالها العناصر ( المادية والبشرية ) داخل المؤسسة مع البيئة المحيطة خارج المؤسسة لتحقيق أهداف ومخرجات فعالة قادرة على التنافس في ظل عصر المعلوماتية ، ذلک العصر الذي يتطلب من المؤسسات ضرورة أن تکون لديها ميزة تنافسية من أجل بقائها واستمرارها.
وتتمثلت أسئلة البحث الحالي فيما يلي :

ما الأسس الفکرية للأداء المؤسسي وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بکليات التربية؟
ما محددات تطوير الأداء المؤسسي وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بکليات التربية؟
ما الخلفية العامة لکلية التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة؟
ما واقع محددات تطوير الأداء المؤسسي وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بکليتي التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة من وجهة نظر عينة الدراسة الميدانية؟
ما أوجه التشابة والاختلاف لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطوير الأداء المؤسسي والميزة التنافسية في کلية التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة, وتفسيرها؟
ما الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء المؤسسي وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بکليتي التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة؟

واتبع البحث الحالي المنهجية المقارنة، استناداً إلى الأهداف المتوخاة من هذا البحث.
وتمثلت أداة البحث الحالي في الاستبيان؛ بهدف الوقوف على  واقع الأداء المؤسسي وانعکاسه على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بکليتي التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة.
وباستقراء نتائج الدراسة الميدانية, وما ترتب عليها من تحليل مقارن لأوجة التشابة والاختلاف, وتفسيرها لاستجابات أفراد العينة؛ اتضح أن ثمة ضعفًا ملحوظًا في الأداء المؤسسي بکليتي التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة في محدداته الثلاثة المختارة في البحث الراهن, (التوجة الاستراتيجي, والتمکين, والتوجة نحو تسويق الخدمات التعليمية)؛ بما ينعکس سلبيًا على قدرة الکليتين على تحقيق االميزة التنافسية المستدامة, وهو الأمر الذي يدعو البحث الراهن لتقديم عدد من الاجراءات المقترحة لتطوير الأداء المؤسسي للکليتين, عملًا على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة لهما, وهو ما سيتم تناوله تقصيلًا في القسم التالي من أقسام البحث الراهن.
وقد قدم البحث عددًا من الاجراءات المقترحة المتعلقة بالمحددات المختارة في البحث الراهن لتطوير الأداء المؤسسي وتحقيق الميزة التنافسية بکليتي التربية بجامعتي عين شمس والمجمعة.