المعوقات التي تواجه قائدات المدارس في ممارسة قيادة التغيير في المدارس المتوسطة بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

         هدف هذا البحث إلى التعرف على المعوقات التي تواجه قائدات المدارس في ممارسة قيادة التغيير بالمدارس المتوسطة بجدة، والکشف عن الاختلاف بين وجهات نظر قائدات المدارس يُعزى لمتغير سنوات الخبرة، واستخدام المنهج الوصفي المسحي والوصفي المقارن، من خلال تطبيق استبانة على عينة قدرها (130) قائدة، يمثلون جميع أفراد مجتمع البحث من قائدات المدارس الحکومية للتعليم العام المتوسطة بجدة. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: أن هناک معوقات إدارية وفنية تواجه قائدات المدارس في ممارسة قيادة التغيير بالمدارس المتوسطة بجدة جاءت بدرجة عالية، وأنه لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط استجابات درجات قائدات المدارس للمعوقات الإدارية والفنية التي تواجههن في ممارسة قيادة التغيير بالمدارس المتوسطة بجدة تُعزى لمتغير سنوات الخبرة، ما عـدا وجود فروق ذي دلالة إحصائية على مستوى ثلاثة عناصر من المعوقات الإدارية، هي: (ضعف قناعة منسوبات المدرسة بعملية التغيير، وضعف البيانات والمعلومات التي تساعد قائدة المدرسة على التغيير، وتأثير العلاقات الشخصية في اتخاذ بعض القرارات الإدارية غير المناسبة)، وکانت الغالبية لصالح ذوات الخبرة أقل من 5 سنوات. واستنادًا إلى نتائج البحث أوصت الباحثة: بتکثيف البرامج والدورات التطويرية واللقاءات التربوية لقائدات المدارس، وتوليد مناخ مناسب للحد من مقاومته، بالإضافة لتحفيز القائدات المتميزات ماديًّا ومعنويًّا لتشجيعهن على تحقيق أهداف التغيير، وإشراک قائدات المدارس في صنع القرارات، وإقرار نظام التمويل الذاتي بمدارس التعليم العام کمصدر لتنوع التمويل المدرسي والتغلب على المعيقات، والمرونة في منح الصلاحيات الممنوحة للقائدات في اتخاذ القرارات اللازمة لإحداث التغيير، وتشجيع ودعم القطاع الخاص في تأهيل المباني المدرسية بالأجهزة والشبکات العصرية اللازمة للتغيير.