تفعيل الريادة التنظيمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية: آليات مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التوصل إلى آليات مقترحة لتفعيل الريادة التنظيمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر بما يسهم في تطوير أدائها.
وتعرف الريادة التنظيمية في سياق البحث الحالي بأنها توجه عام تتبناه مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وتسعى من خلاله إلى دعم الابتکار والتجديد داخلها، واستثمار الفرص والموارد المتاحة، وتعزيز الأنشطة والممارسات الريادية لأعضائها، بما يسهم في تطوير أدائها وتحقيق تميزها، الأمر الذي يتطلب دعم التوجه الريادي لدى قادتها وتبني ثقافة تنظيمية ريادية وهيکل تنظيمي ريادي وتطبيق سياسات تحفيز ريادية.
وتم الاعتماد على المنهج الوصفي في معالجة محاور البحث، مع الاستعانة بأداة استطلاع الرأي لتعرف آراء عدد من خبراء الإدارة التربوية فيما يتعلق بالآليات المقترحة لتفعيل الريادة التنظيمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر بهدف تحديد مدى فعاليتها وملاءمتها للتطبيق في واقع المجتمع المصري. وخلص البحث إلى طرح بعض الآليات المقترحة لتفعيل الريادة التنظيمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر وفقًا للعوامل التنظيمية الأربعة للريادة التنظيمية المحددة في البحث وهي: القيادة الريادية، الثقافة التنظيمية الريادية، الهياکل التنظيمية الريادية، وسياسات التحفيز الريادية.

الكلمات الرئيسية