الأداء المتوازن کمدخل لتطوير أداء مراکز البحوث التربوية المصرية: تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة استخدام مدخل الأداء المتوازن في تطوير أداء مراکز البحوث التربوية المصرية، وذلک من خلال عرض لمدخل الأداء المتوازن وأبعاده ومبررات استخدامه ومراحله لتطوير أداء مراکز البحوث التربوية المصرية، وتعرف ماهية البحث التربوي وأهدافه وأهميته وتحدياته ومراکز البحوث التربوية وأدورها، ورصد واقع مراکز البحوث التربوية المصرية في ضوء أبعاد مدخل الأداء المتوازن (بعد التعلم والنمو، وبعد العمليات الداخلية، وبعد العملاء، والبعد المالي)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وذلک بالاعتماد على أسلوب تحليل الأداء، وتمثلت حدود الدراسة في مراکز البحوث التربوية المصرية الثلاثة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، والمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ومرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية، وهي المراکز المعنية بالبحث التربوي في مصر.
    وأکدت الدراسة من خلال عرض واقع مراکز البحوث التربوية المصرية وفقا لأبعاد المدخل علي أن لمدخل الأداء المتوازن دوراً فعالاً في التطوير الشامل لأداء مراکز البحوث التربوية المصرية، حيث يحقق المدخل التوازن في قياس مختلف أبعاد و مجالات الأداء بشکل شمولي متکامل ، و يتيح إمکانية قياس الأداء الکلى لها، و تصميم و تنفيذ خطط و عمليات التحسين المطلوبة بما يساعد في تطبيق الاستراتيجية التي تعمل في ضوئها، وتحقيق رؤيتها ورسالتها داخل المجتمع المحلي والعالمي، ويضمن استمرارية الجهود التي تستهدف تحقيق الجودة، و تحقيق التميز لمراکز البحوث التربوية المصرية، ومن ثم توصلت الدراسة إلي تصور مقترح لمدخل الأداء المتوازن في تطوير أداء مراکز البحوث التربوية المصرية