رؤية مقترحة لأدوار قادة مشروعات التعليم العالي بمصر في ضوء توجهات تطويره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يعد تطوير قطاع التعليم العالي بکافة مکوناته ، ونظمه ،وأشکاله ،وبرامجه ،وفقًا لأحدث التوجهات العالمية مطلبًا رئيسًا في کافة المجتمعات ،ولا سيما أن يتم هذا الحراک التطويري في منظومة متکاملة وممنهجة فکرًا وممارسة ؛ بهدف رفع جودته وتميزه، ولما کان التطوير من الأمور الملازمة لأي کيان جامعي يسعى إلى تحقيق الجودة والتميز والمنافسة، جاء تبني مؤسسات التعليم العالي لإدارة المشروعات کأحد المداخل الحيوية في ترجمة السياسة التعليمية إلى إجراءات فعلية على أرض الواقع.
وعلى صعيد التعليم العالي المصري، فإن إدارة المشروعات تشکل أحد المحاور الرئيسة في تحقيق توجهاته التطويرية الإستراتيجية. وفي المقابل يعد من المحددات الأساسية لنجاح المشروعات في قطاع التعليم العالي ما يتمثل في وجود قيادة للمشروع قادرة على إدارته، والتي تحتاج إلى الارتکاز على إطار واضح ومحدد لأدوارها، مستمدًّا من توجهات تطوير التعليم العالي الإستراتيجية، وعصر مجتمع واقتصاد المعرفة، والطبيعة المؤقتة للمشروع سواء في أهدافه أو أنشطته أو فرق العمل المکونة له، الأمر الذي يستلزم تحديد هذه الأدوار لممارستها باحترافية وتجددية. لذا هدف البحث إلى تحديد الأدوار المتوقعة من قادة مشروعات التعليم العالي، وبناء رؤية علمية لتطوير هذه الأدوار، بما يمکن قائد المشروع من ممارستها على أسس علمية.
ومن خلال العرض والتحليل للأدبيات والدراسات الإمبريقية، أمکن التوصل إلى تسعة أدوار رئيسة لقائد مشروعات التعليم العالي وهى: الدور التخطيطي؛ والتقني ألمعلوماتي؛ والريادي؛ ولابتکاري؛ وإدارة المخاطر؛ والدولي؛ والتسويقي؛ والتقويمي التنبؤي؛ وأخيرًا الدور الأخلاقي التربوي. مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأدوار ليست حصرية، وإنما تم اشتقاقها في ضوء طبيعة المشروعات المتغيرة، والحاجة الملحة لها، وفي ضوء توجهات تطوير التعليم العالي المصري، وعصر مجتمع واقتصاد المعرفة، الذي يرتکز على الريادة والتجديد والابتکار.
في هذا الإطار، قدم الباحثان رؤية مستقبلية مقترحة لأدوار قادة المشروعات في مؤسسات التعليم العالي، وقد اشتملت الرؤية على مجموعة من المکونات، هي: مصادر بناء الرؤية؛ ومنطلقاتها؛ وأهدافها؛ ومحاورها وآلياتها؛ وأخيرًا ضمانات نجاح تنفيذها. وقد تضمن مکون محاور الرؤية وآلياتها ثلاثة محاور مقترحة للوصول إلى الأدوار المستقبلية أو المتوقعة من قادة المشروعات وهي: تطوير/توفير البنى التنظيمية والتشريعية، وتطوير نظم لاستقطاب واختيار الکفاءات المؤهلة لقيادة المشروعات، وتطوير نظم لإعداد وتدريب قادة المشروعات، لتمکينهم من أداء الأدوار المأمولة بکفاءة وفعالية.

الكلمات الرئيسية