تصور مقترح لتطوير منظومة تدريب الإداريين بجامعة قناة السويس في ضوء خبرات بعض الجامعات المتقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تطوير منظومة تدريب الإداريين بجامعة قناة السويس، وذلک من خلال التحليل واقع نظام التدريب بالنسبة للإداريين بالجامعة للتعرف على الجهات المسئولة عن تدريب الإداريين بالجامعة، والبرامج التدريبية المنفذة، والصعوبات التي تواجه المنظومة الحالية لتدريب الإداريين. ولتحقيق تلک الأهداف تستخدم الدراسة مدخل تحليل النظم، لتحليل منظومة تدريب الإداريين بالجامعة، وتستخدم الدراسة في ذلک المقابلات الفردية Interviews والمقابلات الجماعيةFocus groups کأداة لتجميع بيانات عن واقع منظومة تدريب الإداريين بالجامعة، والصعوبات التي تواجهها وکيفية التغلب على تلک الصعوبات. بلغ مجموع عينة الدراسة 255 فردًا، منهم 193 من الإداريين المتدربين، 27 من المسئولين عن تنظيم البرامج التدريبية بالجهات التدريبية المختلفة، و25 من المدربين بالبرامج التدريبية الخاصة بالإداريين، و10 من رؤساء الأقسام الإدارية بالکليات وبالإدارة المرکزية بالجامعة. کما عرضت الدراسة خبرات بعض الجامعات المتقدمة في مجال تدريب الإداريين، وذلک للمساعدة في وضع التصور المقترح لتطوير منظومة تدريب الإداريين بجامعة قناة السويس. وتوصلت الدراسة من خلال الدراسة الميدانية لواقع منظومة تدريب الإداريين إلى عدد من النتائج، من أبرزها وجود صعوبات عديدة تواجه منظومة تدريب الإداريينکتعدد الجهات المسئولة عن تدريب الإداريين بالجامعة؛ مما استتبعه التکرار والتداخل في موضوعات البرامج التدريبية، وعدم وجود قاعدة بيانات خاصة بالإداريين المدربين أو من يستأهل التدريب، وضعف الاهتمام بتحديد الاحتياجات التدريبية للإداريين، وبالتالي ضعف تصميم المحتوى التدريبي بناءً على تحديد الاحتياجات، وقلة الاهتمام بقياس مردود التدريب على رفع کفاءة الإداريين في بيئة العمل، وضعف التزام المتدربين من الإداريين وقلة دافعيتهم لحضور البرامج التدريبية، وضعف التمويل المخصص لتدريب الإداريين. وبالتالي اقترحت الدراسة بديلًا إلکترونيًّا لتطوير عمل إدارة التدريب بجامعة قناة السويس، وبديلًا انتقاليًّا لتطوير منظومة تدريب الإداريين بالجامعة، وبديلًا إصلاحيًّا لتغيير منظومة التدريب بالجامعة، وذلک في ضوء الواقع المرصود بالاستفادة من خبرات جامعات متقدمة.

الكلمات الرئيسية