تطوير أداء مراکز البحث التربوي في مصر في ضوء مدخل إدارة المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استکشاف أسس ومقومات تطوير أداء مراکز البحث التربوي في ضوء مدخل إدارة المعرفة، کأحد أهم المداخل الإدارية ذات الارتباط المنطقي بالمؤسسات المنتجة للمعرفة، کالجامعات والمراکز البحثية، حيث ترتکز الميزة التنافسية في الفکر المعاصر على الأصول الفکرية والموارد غير الملموسة، کالمعرفة والإبداع. کما يستهدف البحث الوقوف على معوقات تطوير أداء مراکز البحث التربوي في مصر، ويعتمد البحث في معالجته على المنهج الوصفي، مع الاستعانة بإجراء استطلاع رأي الباحثين. تم إعداده في ضوء مراجعة الأدبيات ورصد وتحليل الواقع، وتم تطبيقه على (100) من أعضاء هيئة البحوث العاملين في مراکز البحث التربوي في مصر؛ حيث أشارت أهم نتائج البحث إلى العديد من أوجه القصور ونواحي الضعف التي تعوق التطبيق الفاعل لمدخل إدارة المعرفة في تطوير أداء المراکز البحثية؛ ومن ثَمَّ طرح البحث العديد من آليات التطوير التي ترتکز على بعدين أساسيين، هما: إدارة المعرفة المرتکزة على الموارد البشرية، وإدارة المعرفة المستندة إلى توظيف واستثمار تکنولوجيا المعلومات.