"آليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التوصل لآليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر. واتبع في سبيل تحقيق ذلک المنهج الوصفي الذي تمثلت أولى خطواته في: الإطار النظري، الذي يدور حول التعرف على الأسس النظرية للتسويق الدولي للتعليم العالي، والآليات الوطنية والدولية الداعمة لسياسات التسويق الدولي.ثانيًا: عرض نماذج لخبرات أجنبية للتسويق الدولي للتعليم العالي (الولايات المتحدة الأمريکية، والصين) وأخيرًا: التوصل إلى آليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر، وتم تقسيمها إلى مستويين:
أولاًـــ على المستوى المؤسسي (مؤسسات التعليم العالي):
1-   اختيار الأسواق في ضوء العلاقات الدبلوماسية، وعلاقات التعاون بين مصر وغيرها من الدول، واستهداف الأسواق العربية والإسلامية؛للاستفادة من الحراک الطلابي في اتجاه المناطق القريبة، والمتشابهة ثقافيًا.
2-   ‌تحقيق الجودة الأکاديمية في الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب الدوليين، مع التنويع في الخدمات والبرامج التعليمية؛ بما يلبي احتياجات الطلاب الدوليين.
3-   مساندة الطلاب الدوليين عن طريق:تخفيضقيمة الرسوم الدراسية، وتقديم المنح الدراسية.
4-   الاتصال بالطلاب المحتملين، والتعريف بمؤسسات التعليم العالي وخدماتها التعليمية، من خلال تعيين وکلاء خارجيين،واستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، وإنشاء مکاتب الطلاب الدوليين داخل المؤسسات التعليمية.
 
 
ثانيًاـــ على المستوى الدولي والوطني:
1-   إصلاح النظام التعليمي، وتطوير المناهج والبرامج التعليمية، والتوسع في مؤسسات التعليم العالي؛ لزيادة قدرتها الاستيعابية.
2-   تشجيع ودعم شراکات مؤسسات التعليم العالي مع المؤسسات النظيرة في الخارج عبر برامج مشترکة، وتبادل طلابي، وغيرها من أشکال التعاون.
3-   زيادة الموارد المالية الممنوحة لمؤسسات التعليم العالي؛ لدعم ومساندة الطلاب الدوليين عن طريق المنح الدراسية والقروض.
4-   زيادة المرونة في قوانين تأشيرة الطالب والإقامة؛ لتحسين جذب الطلاب ومعدلات البقاء.