تصور مقترح لإدارة رأس المال الفکري بمؤسسات التعليم العالي في مصر في ضوء تجربة دول الاتحاد الأوروبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

لا تختلف مؤسسات التعليم العالي بعضها عن البعض من حيث امتلاک الموارد المالية والبشرية، ولکنها تختلف من حيث امتلاک الميزات التنافسية المستدامة المتمثلة في رأس المال الفکري، وقد تصبح الموارد البشرية بمؤسسات التعليم العالي مجرد أصفار مهما کثرت أعدادها ما لم يحمل أصحابها عقولا تفکر وتبدع وتبتکر، وأمکن صياغة مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: کيف يمکن إدارة رأس المال الفکري بمؤسسات التعليم العالي في مصر في ضوء تجربة دول الاتحاد الأوروبي؟ ويتفرع منه ما يأتي:

ما الأسس النظرية لمدخل إدارة رأس المال الفکري؟
ما أبعاد تجربة دول الاتحاد الأوروبي في إدارة رأس المال الفکري بمؤسسات التعليم العالي؟
ما واقع إدارة رأس المال الفکري بمؤسسات التعليم العالي في مصر، ممثلة في الجامعات الحکومية؟
ما التصور المقترح لإدارة رأس المال الفکري بمؤسسات التعليم العاليفي مصر في ضوء تجربة دول الاتحاد الأوروبي؟

واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي؛ لاستقراء الأدبيات المعاصرة عربيا وأجنبيا في مجال الإدارة التربوية بصفة خاصة، وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها:
-        تعتبر تجربة دول الاتحاد الأوروبي في إدارة رأس المال الفکري بالجامعات ناجحة؛ حيث اعتمدت على إستراتيجية 2020، کما تعتبر مؤشرات رأس المال الفکري بالجامعات الأوروبية مفيدة في الحکم على تميز وتحسين الأداء بهذه الجامعات.
-        توجد خمس خطوات متتابعة رئيسة لإدارة رأس المال الفکري يمکن تطبيقها في الجامعات المصرية وهي: تحديد رأس المال الفکري، ووضع إستراتيجية لعوامل القيمة الأساسية، وقياس رأس المال الفکري، وإدارة رأس المال الفکري، وإعداد التقارير عن رأس المال الفکري، وتتحقق کل خطوة بعدد من الإجراءات الفرعية.