متطلبات التطوير التنظيمي بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء على ضوء خصائص المنظمة المتعلمة - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعتبر خصائص المنظمة المتعلمة مدخلاً من مداخل التطوير في المنظمات التعليمية على المستوى الإداري والأکاديمي خاصة في ظل المتغيرات المعاصرة والثورة التکنولوجية والاقتصاد القائم على المنافسة . ومديرية التربية والتعليم کمنظمة باتت تواجه تغييرات وتحديات تتطلب منها التميز في تقديم خدماتها لأفراد المجتمع، لذا أصبح من الضروري توفير فرص التعلم المستمر لأفرادها من خلال تبني خصائص المنظمة المتعلمة فى توفير متطلبات التطوير التنظيمى، وهذا يتطلب توافر خصائص المنظمة المتعلمة في مديرية التربية والتعليم، وتحاول مديرية التربية والتعليم کغيرها من المنظمات التعليمية تطوير أدائها من أجل مواجهة تلک التغيرات التى تقف عائقا فى سبيل التطوير التنظيمى . فقد تم بلورة مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:
کيف يمکن توفير متطلبات التطوير التنظيمى بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء على ضوء
خصائص المنظمة المتعلمة؟ ويتفرع منه الأسئلة الآتية:
-         ما المنطلقات الفکرية لخصائص المنظمة المتعلمة المفيدة في توفير متطلبات التطوير التنظيمى؟
-         ما واقع متطلبات التطوير التنظيمى بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء على ضوء خصائص المنظمة المتعلمة؟
-         ما التصور المقترح لتوفير متطلبات التطوير التنظيمى بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء على ضوء خصائص المنظمة المتعلمة؟
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، وطبقت استبانة على عينة بلغت (261) موظفا ، وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها:
-         جاءت درجة متطلبات التطوير التنظيمى بمديرية التربية والتعليم  متوسطة.
-         لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أفراد العينة عند مستوى 0.05 فى المجالات الخمس تُعزَى لمتغير المؤهل العلمى.
-         توجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة عند مستوى 0.05 ، تُعزَى لمتغير الإدارة التعليمية.
-             توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة عند مستوى 0.05 ، بالنسبة لمتغير عدد سنوات الخبرة وذلک في المحاور الخمس للدراسة .
وفى ضوء نتائج الدراسة، جاء التصور المقترح بُناءً على ما تمّ عرضه عن الإطار الفکرى لخصائص المنظمة المتعلمة ومتطلبات التطوير التنظيمى ، وفي ضوء ما تتضمنته من أفکار ورؤى أمکن الإفادة منها في تحديد متطلبات التطوير التنظيمى بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء على ضوء خصائص المنظمة المتعلمة ، بالإضافة إلى ما کشف عنه واقع متطلبات التطوير التنظيمى بمديرية التربية والتعليم بشمال سيناء على ضوء خصائص المنظمة المتعلمة.