واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة بکليات التربية بالجامعات السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للکشف عن واقع تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بکليات التربية بالجامعات السودانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بولاية الخرطوم، اتبع الباحثون في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة300عضو هيئة تدريس، اختار الباحثون عينة عشوائية بسيطة بلغت50عضو هيئة تدريس. ولجمع البيانات استخدم الباحثون أداة الاستبانة والمقابلة، ولتحليل البيانات استخدم الباحثون برنامج الحزم الإحصائية SPSS، و توصل الباحث إلى العديد من النتائج؛ أهمها: سعي کليات التربية لتفعيل دور الطلاب وإشراکهم في عمليات التعليم والتعلم، تهتم کليات التربية بتدريب منسوبيها وتقويم أَدائهم، ضعف الاهتمام بتطوير المناهج ومحتوى المواد الدراسية بما يتناسب مع الاتجاهات الحديثة للتعليم، وکذلک عدم وجود اَلية تقويم شاملة للمناهج الدراسية، جامعة الخرطوم أکثر تطبيقاً للجودة من جامعتي أم درمان الإسلامية والزعيم الأزهري. في ضوء هذه النتائج أوصى الباحثون بالاهتمام بتطبيق معايير الجودة الشاملة في کليات التربية، والاهتمام بشئون الطلاب في کافة المجالات، ووضع برامج ثابتة لتأهيل عضو هيئة التدريس، وضرورة تحديث المناهج الدراسية، وإيجاد اَلية تقويم شاملة للمناهج.

الكلمات الرئيسية