تقويم جودة الخدمات التعليمية في المدارس الثانوية الليبية من وجهة نظر طلابها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقويم جودة الخدمات التعليمية في المدارس الثانوية في ليبيا من وجهة نظر طلابها، وذلک على عينة من طلاب مدارس التعليم الثانوي في مدينة درنة الليبية، وفي ضوء أهداف البحث الحالي تم تحديد المشکلة في التساؤلات الفرعية التالية:
1-   ما الإطار الفکري لجودة الخدمات التعليمية، وسبل تقويمها؟
2-   ما مستوى تقويم جودة الخدمات التعليمية في المدارس الثانوية الليبية، وأهم الأبعاد التي يتناولها البحث من وجهة نظر طلابها في مدارس التعليم الثانوي في مدينة درنة الليبية؟
3-   هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التعليم الثانوي في مستوى تقويم جودة الخدمات التعليمية من وجهة نظر طلابها باختلاف متغيرات البحث؛ (النوع، والتخصص)؟
4-   ما سبل تحسين جودة الخدمات التعليمية في المدارس الثانوية الليبية من وجهة نظر طلابها؟
   ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها:

أن مستوى جودة الخدمات التعليمية في مدراس التعليم الثانوي الليبية جاء منخفضًا، وبمتوسط حسابي قدره (1,8670)، وبالتالي فإن الطلاب يرون أن هذه الخدمات دون المستوى المطلوب لتحقيق أهداف العملية التعليمية.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات عينة البحث من الطلاب في مدراس التعليم الثانوي في مدينة درنة تعزى لمتغير النوع؛ (الذکور، والإناث).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات عينة البحث من الطلاب في مدارس التعليم الثانوي في مدينة درنة تعزى لمتغير التخصص؛ (العلمي، والأدبي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية