تقنيات الذکاء الاصطناعي ودورها في التحول التنظيمي للجامعات المصرية -دراسة تطبيقية على جامعة کفر الشيخ (سيناريوهات مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة کفر الشيخ.

المستخلص

هدف البحث إلى الوصول لسيناريوهات مقترحة للتحول التنظيمي بجامعة کفرالشيخ في ضوء تقنيات الذکاء الاصطناعي وذلک من خلال ما يلي:
1-     تحديد الأسس النظرية لتقنيات الذکاء الاصطناعي وملامح التحول التنظيمي للجامعات المعاصرة.
2-     رصد واقع التحول التنظيمي في الجامعات المصرية والقوى المحرکة والدافعة لهذا التحول.
3-     إلقاء الضوء على واقع التحول التنظيمي لجامعة کفرالشيخ باستخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي.
4-     عرض سيناريوهات بديلة للتحول التنظيمي بجامعة کفرالشيخ باستخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي وأسلوب السيناريو من أجل الوصول إلى الأهداف التي تم تحديدها، ،حيث تم وصف وتشخيص واقع التحول التنظيمي للجامعات المصرية ومدى توظيف تقنيات الذکاء الاصطناعي من أجل الوصول إلى السيناريوهات المقترحة. وتم إعداد استبيان مکون من خمسة محاور للتحول التنظيمي في جامعة کفرالشيخ (استراتيجية الجامعة، والهيکل التنظيمي، والتکنولوجيا، والموارد البشرية، والثقافة التنظيمية)، وتم التأکد من صدقه وثباته.
وأسفر البحث عن عدد من النتائج منها : غياب التوجه الاستراتيجي لدى معظم الجامعات المصرية، وسيادة الهياکل التنظيمية النمطية، وضعف نظام المعلومات والتکنولوجيا الحديثة في العمل الجامعي، بالإضافة إلى قلة عدد الموارد البشرية المدربة على التکنولوجيا الذکية. کما أن الأنماط الثقافية السائدة في الجامعات المصرية تضعف من قدرتها وتطورها.
وتوصل البحث إلى ثلاثة سيناريوهات مقترحة ( السيناريو الامتدادي، والتحول الجوهري، والتحول السلبي)، للتحول التنظيمي في جامعة کفرالشيخ باستخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي والاتجاهات الرقمية وبما يتفق مع ظروف المجتمع المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية