نموذج مقترح لتخطيط التعاقب القيادي في الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى التوصل إلى نموذج مقترح لتخطيط التعاقب القيادي في الجامعات المصرية لضمان توفير قيادات مؤهلة يتم اختيارها وتنمية قدراتها وتقييم أدائها وفقًا لمعايير موضوعية تنافسية وذلک بما يحقق نجاح عمليات الترقي والانتقال السلس لتولي المناصب القيادية المهمة، ويضمن استدامة نجاح وبقاء الجامعة وتطوير أدائها. ويعرف تخطيط التعاقب القيادي في سياق البحث الحالي بأنه عملية منهجية منظمة مستمرة لإعداد وتطوير أفضل الکفاءات والمواهب القيادية المناسبة والاحتفاظ بها في التوقيت والمکان المناسب للقيام بأدوارهم الحالية والمستقبلة في ضوء إستراتيجية الجامعة وبما يحقق أهدفها وتطلعات المستفيدين أو أصحاب المصلحة من خدماتها ويضمن لها البقاء والاستدامة بين غيرها من الجامعات، کما يعرف معايير اختيار القيادات في سياق هذا البحث بأنه فحص وتقييم المعلومات حول المعرفة والمهارات والقدرات والإمکانات القيادية لاختيار من المرشحين الأنسب ولديهم القدرات والمعارف والمهارات الأفضل لتولي مناصب رئيسية في ضوء استيفاء معايير الاختيار المحددة.
وتتحدد مشکلة البحث في  السؤال الرئيسي التالي :
کيف يمکن اقتراح نموذج لتخطيط التعاقب القيادي في الجامعات المصرية؟
وللإجابة عن هذا السؤال ، يعتمد البحث على المنهج الوصفي کمنهج أساسي في معالجة محاور البحث ، کما يستعين باستمارة استطلاع رأي مجموعة من خبراء الإدارة التربوية حول المخطط المبدئي للنموذج المقترح لتخطيط التعاقب القيادي في الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية