تحسين الأداء القيادي بمديريات التربية والتعليم في مصر علي ضوء مدخل الإدارة المرئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الوصول إلى إجراءات مقترحة لتحسين الأداء القيادي بمديريات التربية والتعليم في مصر على ضوء مدخل الإدارة المرئية، من حيث الأبعاد التالية: إتاحة المعلومات، وحل المشكلات، وتوجيه العاملين.
 واتبع البحث المنهج الوصفي، وتمت الاستعانة بقائمة تحقق لرصد واقع الإدارة المرئية بمديريات التربية والتعليم، وكذلك الاستبانة؛ لتشخيص واقع الأداء القيادي بذات المديريات التعليمية على ضوء مدخل الإدارة المرئية، وتضمن البحث النقاط التالية: الإطار العام للبحث، والإطار النظري، ثم واقع الأداء القيادي بالمديريات في مصر دراسة نظرية وثائقية، ثم الدراسة الميدانية بهدف تشخيص واقع الأداء القيادي بالمديريات التعليمية على ضوء مدخل الإدارة المرئية.
 ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: إن الإدارة المرئية تُعد مدخلا أساسيا لتحسين الأداء القيادى بمديريات التربية والتعليم، ويشير الواقع إلى ضعف استخدام أدوات الإدارة المرئية بمديريات التربية والتعليم، كما تبين أن مستوى الأداء القيادي بمديريات التربية والتعليم على ضوء مدخل الإدارة المرئية فى مصر قد جاء بدرجة متوسطة.
 طرح البحث في نهايته مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين الأداء القيادي بمديريات التربية والتعليم على ضوء مدخل الإدارة المرئية، ومن أهم الإجراءات ما يتعلق ببعدها الأول: تفعيل قواعد البيانات الإلكترونية الخاصة بمديريات التربية والتعليم، وإتاحة المعلومات للأطراف المعنية بالمديريات التعليمية باستخدام الأدوات المرئية، أما البعد الثانى فمنها: تطوير وتعزيز مهارات العاملين اللازمة لحل المشكلات بسرعة وكفاءة، وحل المشكلات التي تواجه العاملين وتعوق العمل بهدف تحسينه، وأخيرا البعد الثالث ويتم عن طريق: تقييم الأداء الفعلى لجميع العاملين القائمين على حل المشكلات بصورة مستمرة، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب تكرار حدوث المشكلات المعوقة للعمل

الكلمات الرئيسية