دور التسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية لمركز التميز التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

غيرت الثورة الرقمية الطريقة التي ينظر بها المستهلكون إلى استراتيجيات الأعمال، حيث تُشكّل تصور الأفراد من خلال فقاعة قائمة على التكنولوجيا، يقتصر الوصول إليها عبر منصة رقمية؛ وبالتالي، نفذت المنظمات والشركات استراتيجيات يتم تطبيقها في تلك المنصة الإعلامية لتوفير طريقة تفاعلية ومركزة وقابلة للقياس للوصول إلى المستهلكين؛ حيث تُعرف هذه الاستراتيجية عمومًا باسم التسويق الرقمي، والتي تحولت إلى الأداة الأساسية لتعزيز الاستجابة التنافسية للمنظمات في السوق.
اهتم البحث الحالي بدراسة دراسة دور التسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية لمركز التميز التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس من وجهة نظر القائمين على إدارة المركز والعاملين به والمستفيدين من خدماته، واقتراح بعض الإجراءات لتفعيل هذا الدور.
وتمثل السؤال الرئيس للبحث في السؤال التالي: كيف يمكن تفعيل دور التسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية لمركز التميز التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس؟
وهدف البحث إلى الوقوف على الدور المتوقع للتسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية للمؤسسات الجامعية من منظور الأدبيات، والوقوف على الدور الفعلي للتسويق الرقمي في تعزيز الاستجابة التنافسية لمركز التميز التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، ثم التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل هذا الدور.
واستخدم البحث في سبيل تحقيق أهدافه المنهج الوصفي.
وقدم البحث في نهايته عددًا من الإجراءات المقترحة التي تتعلق بتفعيل أبعاد التسويق الرقمي ودوره في تعزيز الاستجابة التنافسية لمركز التميز التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس.

الكلمات الرئيسية