تفعيل دور مدير المدرسة الثانوية العامة في تنمية الأداء المهني للمعلمين بمصر على ضوء القيادة التنموية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة عين شمس

2 كلية التربية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

تسعي القيادة الفعالة إلي تنمية أداء معلميها المهني، وتدفعهم نحو ذلك بالشكل والطريقة التي تمكنهم من ذلك، خاصة وأن أداء المعلمين لا يتوقف على مقدرتهم الذاتية وحسب، وإنما يتوقف بدرجة كبيرة علي عوامل وقوى إيجابية تتوافر في المناخ المدرسي، فهم بحاجة إلى الشعور بأن لديهم تأثير في البيئة المدرسية وأنهم يشاركون في اتخاذ القرار، ويتطلب ذلك أن يتولى إدارة المدرسة الثانوية قيادات تربوية واعية على قدر عالي من الكفاءة والفاعلية، وتتعدد أنماط القيادة التي تؤثر في المناخ المدرسي بصفة عامة، والأداء المهني للمعلمين بصفة خاصة ويأتي ضمن هذه الأنماط القيادة التنموية.
وتهتم القيادة التنموية بتزويد المعلمين بالمعارف والمهارات والفرص والإجراءات الجديدة ، من خلال ممارساتها المتنوعة من توجيه وإشراف ومتابعة وإرشاد، وتقديم التغذية الراجعة للأداء، وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وتوفير الفرص والظروف التي تساعد المعلمين على تحسين وتطوير وتنمية أدائهم، والعمل بشكل أكثر فاعلية بما ينعكس علي أداء المعلمين والمدرسة  ككل ويحقق تميزها ويجعلها قادرة علي المنافسة حيث أن المؤسسة التعليمية لا تستطيع تحقيق ميزة تنافسية ما لم يعمل المعلمين بها باستمرار عند مستويات الأداء العالي. 
هذا ويتمحور الهدف الرئيس من هذا البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تفعيل دور مدير المدرسة الثانوية العامة في تنمية الأداء المهني للمعلمين بمصر على ضوء القيادة التنموية ؟
وانطلاقًا من طبيعة البحث، ومشكلته، وتحقيقًا لأهدافها، فإن البحث الحالي يعتمد على منهج الوصفي، ويستعين البحث باستمارة لاستطلاع آراء خبراء الإدارة التربوية والتخطيط حول القائمة المقترحة لأدوار مديري المدارس الثانوية العامة بمصر في تنمية الأداء المهني للمعلمين على ضوء القيادة التنموية.
هذا وقد توصل البحث إلى القائمة المقترحة لأدوار مديري المدارس الثانوية العامة بمصر في تنمية الأداء المهني للمعلمين على ضوء القيادة التنموية، واقترح مجموعة من الإجراءات لتفعيل دور مدير المدرسة الثانوية العامة في تنمية الأداء المهني للمعلمين بمصر على ضوء القيادة التنموية.

الكلمات الرئيسية