رأس المال البشرى الريادى وأبعاد التغيير الاستراتيجى للجامعة : دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

إن التغيير الاستراتيجى للجامعة يتسم بضرورة عالية للعمل على رفع مستوى الآداء داخليًا وخارجيًا ومن ثم ينعكس على مخرجاتها ما يحقق رؤيتها ورسالتها وأهدافها، بل ويؤهل الجامعة لتكون ضمن مصاف الجامعات العالمية، ولكى يتحقق التغيير الاستراتيجى للجامعة يجب أن يقترن بمقومات تؤهل ذلك ومن ثم يجب التركيز على تفعيل العلاقة بين رأس المال البشرى الريادى والتغيير الاستراتيجى للجامعة لعدة فوائد تتمثل فى التأثير الكبير على الآداء الجامعى، والاستفادة القصوى من الامكانات المتاحة والقدرة على اقتناص الفرص والقدرة على تحمل المخاطر والقدرة على الابداع ، ما ينعكس على زيادة فاعلية الجامعة.
        لذا يتجه البحث لدراسة مفهومى التغيير الاستراتيجى ورأس المال البشرى الريادى وتوضيح مجموعة من الاتجاهات لتفعيل العلاقة بينهما ، ومن ثم الخروج بتوصيات لتفعيل هذه العلاقة.
لذا تتبلور أهداف البحث فى الوقوف على الأسس النظرية للتغيير الاستراتيجى للجامعة ورأس المال البشرى الريادى، والوقوف على اتجاهات تفعيل العلاقة بين رأس المال البشرى الريادى والتغيير الاستراتيجى للجامعة، والتوصل لتوصيات المقترحة لتفعيل العلاقة بين رأس المال البشرى الريادى والتغيير الاستراتيجى للجامعة.
ونحو تحقيق هذه الأهداف يعتمد البحث على المنهج الوصفى لما له من دور فى وصف وتحليل البيانات والمعلومات والوصول إلى توصيات مقترحة.

الكلمات الرئيسية